منظمة شعب الأندلس العالميةORGANIZACIÓN MUNDIAL DelPUEBLO De AL-ANDALUS
مرحبا بك في موطنك الافتراضي الأندلس، على قول المثل: "تفاءل بالخير تنله". نرجو أن تستفيد وتفيد في إطار أخوي هادف
http://smiles.a7bk-a.com/smile_albums/welcoms/11921929472176.gif

محمد بن عزوز حكيم (77 سنة)؛ يطالب العاهل الإسباني بالاعتذار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

محمد بن عزوز حكيم (77 سنة)؛ يطالب العاهل الإسباني بالاعتذار

مُساهمة من طرف د. جمال بن عمار الأحمر في الثلاثاء 01 ديسمبر 2009, 20:10

محمد بن عزوز حكيم يطالب العاهل الإسباني بالاعتذار
مترجم سابق لملكين مغربيين
يطالب العاهل الإسباني بالاعتذار
عن طرد المسلمين من الأندلس


طالب السياسي السابق وكبير المؤرخين المغاربة، محمد بن عزوز حكيم الذي عمل مترجما رسميا للملكين الراحلين محمد الخامس ونجله الحسن الثاني، بأن يعتذر الملك الاسباني خوان كارلوس عما اقترفه أجداده القدماء، حين أصدروا أول أمر ملكي في مثل هذا اليوم تماما منذ 500 سنة، أمهلوا بموجبه المسلمين في الأندلس شهرين لاتخاذ قرار، ليس لعدم اتخاذه من نتيجة سوى التعرض للتنكيل ومن بعده الموت بحد السيف والسكين: الارتداد عن الدين الذي اعتنقوه والعودة للمسيحية، أو مغادرة الأندلس.

وقال حكيم، البالغ من العمر 77 سنة، في مؤتمر لمؤرخين مغاربة وإسبان في مدينة شاوون، القريبة من تطوان، لمناسبة مرور 500 سنة اليوم على «أول مرسوم ملكي أصدرته أمة لطرد قسم من شعبها من أراضيه» وفق تعبيره في المؤتمر الذي بثت وقائعه صفحة خاصة به على الانترنت.

إن الملك الاسباني، خوان كارلوس، «ملزم بالتكفير عما ارتكبه أجداده عبر الاعتذار من المسلمين، كما فعل حين زار إسرائيل قبل سنوات، واعتذر فيها من اليهود لقيام المملكة الاسبانية بطرد أسلافهم مع أجدادنا المسلمين الأسبان إلى المغرب من الأندلس» كما قال.

وكان حكيم أصدر كتابا عن «مأساة الأندلس» قبل شهرين، طالب فيه العاهل الاسباني بإعادة كتابة تاريخ ما حدث في الأندلس منذ 500 سنة، والتأمل في تداعيات ما لحق من سلبيات بالمسلمين الأسبان هناك «وعائلتي بالذات منهم.. إنها عائلة غادرت اسبانيا عام 1486 هربا من تنكيل القوات المسيحية التي سريعا ما سيطرت على مملكة غرناطة ذلك العام، لتنهي من بعده الواقع الطبيعي للأندلس الضائعة» وفق تعبيره.

وقال حكيم إن أجداده كانوا يعيشون في جوار خرب وقديم لما أصبح مدينة ألميرية الحالية، بالجنوب الأندلسي لاسبانيا «وكان ذلك الجوار مجرد موقع ما. إلا أنه الآن قرية صغيرة، بالكاد يزيد سكانها على 8 آلاف نسمة، لكنها ما زالت تحمل الاسم نفسه الذي أطلقه عليها أجدادي الأسبان بعد اعتناقهم الإسلام. إن الأندلسيين هم كالفلسطينيين تماما، يحتفظون دائما بمفتاح البيت في مكان ما حين الخروج، لأنهم يعرفون بأنهم سيعودون، لذلك فالمأساة الكبيرة هي تصنيفنا دائما بأننا لسنا بأسبان، بذريعة أننا نعيش في المغرب وسواه منذ 500 سنة مطرودين من بلادنا القديمة» بحسب ما ذكره في الرسالة، التي وجهها المؤتمر أيضا إلى أعضاء البرلمان الاسباني، ومعها طلب «من المتحدرين الأندلسيين، المطرودين إلى المغرب، بأن تعود إليهم حقوقهم التاريخية» في رغبة من المؤتمرين بأن تضاف إلى مشروع قانون جديد يعده البرلمان الاسباني حاليا عن الهجرة والمهاجرين، مادة تمنح الأندلسيين المغاربة، وهم بمئات الآلاف، حق العودة إلى الأندلس كمواطنين لهم جذور فيها.

كما في برنامج المؤتمر المعقود الآن، مطالبة الحكومة المغربية بتأسيس معهد للثقافة الأندلسية «شبيه بالذي تم تأسيسه للثقافة البربرية» وفقا للوارد في كلمة ألقاهها أمس المورخ المغربي، المتحدر من أندلسيين، سيدي علي ريسوني، مدير صحيفة «نويفو ريف» (الريف الجديد) الصادرة في شاوون، حيث ينشط ويقيم.



http://www.annabaa.org/nbanews/01/59.htm
avatar
د. جمال بن عمار الأحمر
رئيس منظمة الشعب الأندلسي العالمية
رئيس منظمة الشعب الأندلسي العالمية

الجنس : ذكر
العمر : 57
تاريخ الميلاد : 22/02/1960
تاريخ التسجيل : 02/05/2009
عدد المساهمات : 2916
نقاط الشكر على الجدية الأندلسية : 3
نشاطه في منظمة ش الأندلسي ع : 4851
العمل/الترفيه : أستاذ جامعي. مؤسس في حركة إسلامية قوية في نهاية السبعينيات. وسياسي قديم. ومرشح برلماني سابق

http://www.andalus-woap.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى