منظمة شعب الأندلس العالميةORGANIZACIÓN MUNDIAL DelPUEBLO De AL-ANDALUS
مرحبا بك في موطنك الافتراضي الأندلس، على قول المثل: "تفاءل بالخير تنله". نرجو أن تستفيد وتفيد في إطار أخوي هادف
http://smiles.a7bk-a.com/smile_albums/welcoms/11921929472176.gif

شتات بني عباد الأندلسيين في الأردن وفلسطين ولبنان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

شتات بني عباد الأندلسيين في الأردن وفلسطين ولبنان

مُساهمة من طرف د. جمال بن عمار الأحمر في السبت 16 أكتوبر 2010, 19:49

شتات بني عباد الأندلسيين في الأردن وفلسطين ولبنان

لمحة عن قبيلة عباد أو العبابيد (بني عبـــاد) الأردن
Tuesday, 19 May 2009
بقلم: الدكتور أحمد عويدي العبادي / الأردن


لمحة مختصرة
-عباد هم أصلاً من بطن طريف من جذام القبيلة الأردنية القديمة / قوم شعيب عليه السلام.
ومنهم نزحت أعداد إلى الأندلس, كان لهم السبق في الفتوحات الإسلامية الأولى, في مصر وشمال أفريقيا , ثم انتهى بهم المطاف إلى الأندلس وأسسوا فيما بعد, زمن الطوائف, مملكة اشبيلية العبادية في الأندلس.
وكان من أشهرهم الملك المعتمد بن عباد الذي يتوسد ثرى المغرب العربي بعد أن غدره يوسف بن تاشفين ملك المرابطين ووضعه في الأسر والحديد والقيود في سجن أغمات, لأكثر من ربع قرن.
وبعد سقوط مملكة اشبيلية الأندلسية وسقوط الأندلس برمتها بأيدي فرديناند وايزبلا الكاثوليكيين, وممارسات محاكم التفتيش سيئة الصيت, بقي جزء منهم في أسبانيا وتحولوا إلى النصرانية ضمن حملات التنصير المعروفة في التاريخ.
وذهب آخرون منهم طوعاً أو كرهاً مع حملات الاستعمار الأسباني في العالم الجديد, وصاروا أسبانيين وكاثوليك, فباتوا من شعوب البلدان الجديدة, ونسوا أنهم من هذه القبيلة.
أما في العالم العربي فقد تفرقت بنو عباد, بعد طردهم من الأندلس, وانتشروا في بلاد المغرب والجزائر وتونس وليبيا ومصر والسودان, حيث يوجد منهم أعداد كبيرة هناك, وبخاصة في مصر والسودان ويسمون هناك: العبابدة.
كما يوجد منهم أعداد كبيرة في اليمن والعراق وأعرابستان في إيران الآن.
ومنهم شخصيات مهمة نأمل من خلال هذا التواصل تقديمهم إلى بعضهم والى العالم والشعوب والقبائل الأخرى.
ومن نتائج حملة الشتات تلك, عاد الكثير منهم من الأندلس إلى الأردن حيث ديار الآباء والأجداد, والتحموا من جديد والتأم شملهم مع أبناء عمومتهم وجذورهم عباد الأردن الذين بقوا واستمروا في الأردن منذ زمن سيدنا شعيب إلى الآن.
ولقي العائدون العبابيد منتهى الحفاوة من الاستقبال والاحترام في ديار آبائهم وأجدادهم في الأردن, واستقروا عند أبناء عمهم, وانضووا مرة أخرى ضمن الاسم القديم وهو:
عباد أو العبابيد أو بنو عباد أو العبادي, وكلها تسميات صحيحة.
وصاروا يشكلون ثاني أكبر العشائر الأردنية عدداً ( بعد بني حسن الادومية) من حيث العدد.
ومن الملفت أن بني عباد في الأردن تضاعفت أعدادهم أكثر من مرة في الحقب الثلاثة الماضية وبشكل لا يخفى على جيلنا نحن, حتى صار عددهم الآن يناهز المائتين ألف نسمة!
يسكنون مناطق وسط الأردن في العاصمة عمان وضواحيها وفي محافظة البلقاء, ومدينة السلط.
وتوجد منهم أعداداً كبيرة في محافظات جرش وعجلون واربد والمفرق والزرقاء ومادبا والكرك والعقبة.
وهم يعتبرون أن الأرض الأردنية هي منبعهم وهي وطنهم, ومسألة الارتباط بتلك الأرض هي عبارة عن جينات وطنية بحد ذاتها ورثوها كابراً عن كابر في دمائهم منذ زمن سيدنا شعيب وما قبله إلى الآن.
لذا فهم يعتبرون من قواعد وأساس الوطنية الأردنية الحقة بدون جدال, ومعهم العديد من القبائل الأردنية الأخرى القديمة أيضاً والمتجذرة منذ أقدم العصور.
وحيث أن العبابيد خاضوا حروباً قبلية دموية في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر مع قبائل أردنية داخلية, فقد نزح منهم العديد نتيجة تلك الحروب, ولتفوق أعداد القبائل الأخرى عليهم بما يساوي سبعة أضعاف, وبخاصة في القرن التاسع عشر وما بعده.
أقول نزحوا إلى بيسان حيث استقبلهم الصقر وهم حلفاء عباد التاريخيين.
وبعد العودة بقي من عباد هناك عائلات عديدة في شمال فلسطين (ما يسمى بإسرائيل الآن), ولا زالوا موجودين هناك بالجنسية الإسرائيلية.
وشمال الضفة الفلسطينية وبخاصة في محافظة نابلس: في يعبد وطوباس وجنين وبيسان, وفي غزة.
كما ينتشر أعداد منهم في جنوب لبنان حيث يوجد هناك جبل اسمه راس عباد وهناك قرية العبادية في الجبل اللبناني على طريق دمشق بيروت ويعتقد أن سكانها من العبابيد الذين نزحوا من الأردن في منتصف القرن التاسع عشر.
أكرر القول هنا أن عبابيد فلسطين ولبنان نزحوا إليها بعد عام 1850م أي في ( منتصف القرن التاسع عشر), وهو العام الذي نزحت فيه عباد إلى بيسان عند ابن ملاك شيخ الصقر وهم حلفاء عباد تاريخياً, وقد عادت عباد من بيسان إلى ديارها في عام 1863 ( العام المسماة سنة حودة وسميت كذلك لأنهم داروا في طريق طويل للوصول إلى ديارهم في البلقاء).
حيث سلكوا الشونة الشمالية, ثم إلى الوسطية حيث حلفاءهم العبيدات, ثم إلى أربد ومنها إلى ديرة ابن رباع ( الشريدة / بني يونس) حليفهم التاريخي, والربابعة في دير أبي سعيد حلفاء عباد أيضاً, ثم إلى جنوب اربد ثم إلى برما حيث أهلها حلفاء لعباد أيضاً.
وقد تجنبوا المرور بديار عشائر جبل عجلون الذين كانوا حلفاء لابن عدوان وعلى عداء مع بني عباد.
لذا مرت عباد بقرية سوف حيث العتوم حلفاء عباد وكان العتوم سادة سوف وجرش ومنطقة المعراض ( قرى جرش الغربية كلها).
وبذلك فان طريق عودة عباد إلى العرضة في البلقاء لم يكن مستقيماً, وإنما عبر ديار أحلافهم التاريخيين طلبا للامان, وبذلك سميت حودة / أي سلوك طريقاً معوجاً طلباً للسلامة من المخاطر.
ونزح من عباد كذلك عائلات إلى مواقع متعددة في فلسطين ولبنان وقرى شمال الأردن, ولكن هذه العشائر لا تحمل اسم عبادي وان كانوا من عباد أصلاً؟
ومن هؤلاء العشائر في شمال الأردن مثلا : العلاونة في طيبة بني علوان, والعلاونة في برما من قرى جرش, وهم من علوان عباد الذين كانوا في ماحص وأبناء عم لعشيرة العليوات بماحص, وأيضاً عشيرة الدويري في كتم وهم من الشبلي بماحص, وعشيرة الشياب في الصريح وهم من شياب ماحص.
والزواتين في قرى عجلون وهم من زواتين الفقهاء من عباد.
والعرايضة في قرى اربد وهم من عرايضة المناصير, والعبادي في الشونة الشمالية وهم من المناجلة من المناصير (حيث ذهبوا إليها بـ جلوة: وهي الانتقال إلى مكان آخر بسبب أن الجالي مطلوب بالدم)
ويشكل العبابيد أكبر تجمع سكاني في لواء وادي السير الذي يعتبر واحداً من مناطقهم الأصلية منذ ترحيلهم من الكرك إلى البلقاء في زمن صلاح الدين بعد فتح القدس.
وهم الآن يسكنون في مرج الحمام ووادي السير وبيادر وادي السير, والوادي الأخضر حيث تنتشر على جنباته منازلهم الحديثة وتتركز في عراق الأمير والبصة والدير والمدق, ورؤؤس الجبال مثل فرى: السويسة وأم الخنزير وبدر الجديدة وماحص, وقرى العارضة وديرعلا, ومثلث العارضة ودامية والصوالحة ووادي الزرقاء وأبو الزيغان, وكثير من قرى وبلدات البلقاء.
وكان يقال عباد من الزرقاء إلى الزرقاء؟
أي من نهر الزرقاء شمالاً إلى سيل زرقاء ماعين جنوباً.
وهذا يعني سعة ديرتهم وقوة سطوتهم.
ويقولون من زرقاء شبيب إلى زرقاء ماعين.
ورغم أن عباد لا تجتمع في جد واحد على المدى المنظور, إلا أن الروابط بين سائر عائلاتهم وعشائرهم قد توثقت من خلال المصاهرة عبر الأجيال.
كما أنهم يتعصبون لاسم عبادي بشكل لافت للنظر, بما يزيد على تعصب أية عشائر أردنية كبيرة لاسمها.
ويعتز العبابيد باسمهم بشكل يزيد عن المألوف وبخاصة عند الجيل الحديث.
وفي هذا يفتخرون ويفخرون أنهم يمتدون في البلاد طولاً وعرضاً, ويقولون:
عباد يا طول البليد ( البلاد) وعرضها.
وبلاد بلا عباد ضاعت حقوقها.
وأيضاً:
عباد كرسي البلاد.
وعباد لها آخر النهار مالها أوله.
وقيل: عباد مع بني صخر خلايق تعمي النظر.
وتنقسم عباد حسب المنازل الجغرافية إلى قسمين:
ويعتبر سيل وادي شعيب ( حيث يوجد قبر سيدنا شعيب عليه السلام), هو الفاصل الجغرافي بين قسميها الرئيسين:
فما كان شمال السيل فهم عباد الشمال.
وما كان جنوب السيل فهو عباد الجنوب.
لذا يقولون عن عبابيد عيرا ويرقا أنهم عبابيد المقطاع, أي ما وراء السيل بعد قطعه / أي تجاوزه إلى الطرف الأخر.
وقد كانت تقسيماتهم القديمة حسب التمركز العشائري تنضوي تحت اسمي: ( جبورية وجرومية).
ولكن الدكتور أحمد عويدي العبادي قسم عباد في كتبه ودراساته إلى قسمين وهما:
عباد الجنوب وعباد الشمال كما قلنا تواً مازجاً بذلك بين المكان ( في إشارة إلى الوطن والوطنية). وبين الإنسان ( في إشارة إلى التجذر التاريخي والاجتماعي لهذه القبيلة العريقة في الأردن).
معاً دون أن يطغى أي منهما على الأخر.. ومهتماً بالمفهوم الوطني الأردني الحديث وبالعمق التاريخي, وليس بالعشائري والبعد الاجتماعي وحده.
وهذه العشائر هي:
الفقهاء: وهم أكبر عشائر عباد عدداً ويشكلون ربع عباد ويزيد عدداً, ولا علاقة لهم بالفقهاء في بني حميدة / لواء بني حميدة.
وجاء الاسم من وضعهم من قبل ابن ختلان شيخ مشايخ عباد سابقاً.
أقول وضعهم بين المناصير جنوباً والزيود شمالاً وسموهم الفهقا لأنهم يفهقون بين المناصير والزيود / أي يفصلون بينهما لأنهم أكثر العشائر إخلاصاً لشيخ مشايخ عباد آنذاك وهو ابن ختلان.
إلا أنهُ جرى تغيير الاسم لاحقاً إلى الفقهاء.
لان كلمة الفهقا تعني العظم في حلقوم الذبيحة وبالتالي فأنها كلمة معيبة, ولأن الفهقا من الذبيحة لا تنفع ولا تضر ولا تؤكل ولا يستفاد منها؟
فقد غيروا الاسم إلى الفقهاء وهي كلمة راقية ومحترمة بعكس كلمة الفهقا.. والمفرد من الفقهاء: فجيهي وليس فقيهي, أي باستخدام الجيم وليس القاف.
وتتألف الفقهاء من العشائر التالية:
المهيرات، الحسامية، المحاميد، السليحات، الشرايعة، الحررة، النعيرات، السكارنة, العويدي, العمايرة, الزواتين, الرواشدة, الجدادمة, المغاربة, أما المهيرات فينقسمون إلى:
المرعي، السلامة، الريان.
ولكل منهم فروع كثيرة والمهيرات أكثر عشائر الفقهاء عدداً.
أما الحسامية فينقسمون إلى: الغانم، الحمدان, ومن الحسامية من يسكن الروضة من قرى العجارمة, وآخرون في منطقة طارق (طبربور), ويتألف كل فرع منهم إلى عائلات متعددة.
أما المحاميد فينقسمون إلى:
اللعبة، العكور، العودات، البشايرة، العيايدة والدهام ولكل منهم فروع متعددة أيضاً.
أما السكارنة فينقسمون إلى:
أولاد عبد الله/ العبد اللات بفروعهم المتعددة.
وأولاد عبد العزيز وهم: العياش، المطلق، الموسى الجويفل, الصالح, العسكر.
الحوارث/ الحارثي وهم عشيرة العويدي وجميعهم ينحدرون من جد واحد وهو عويدي.
أما السليحات فينقسمون إلى: العوض، العبد الله، العوايصة، القدادمة، الدخيل، العساودة، الشديد، الرواشدة، العقلة، المنيزل.
وأبو سلاح من هؤلاء فروع عديدة أيضاً.
ويتبع الدخيل (آل العبد هلال), وكان العبد هلال أصلاً من موالي آل العويدي, ولكنه قتل رشيد بن عويدي بعيار ناري بالخطأ, وبدل القصاص منه اعتقه لوجه الله وسامحه فانتقل المولى العتيق وأسرته إلى عند السليحات وعاش عندهم بأمان وسلام, وهو في الأصل في كنف العويدي ومن مواليهم أباً عن جد, وجاء مع الجد الأول للعويدي وهو:
عمر بن مالك بن ناصر بن احمد بن محمد الحارث من الحجاز.
وبقي أولاده (أولاد العبد هلال) يأخذون عباءة عن كل فتاة تتزوج من بنات العويدي إلى منتصف السبعينات من القرن العشرين, وذلك حسب العادات القبلية القديمة, في أن المولى يأخذ عباءة عن كل فتاة تتزوج من العشيرة الذين هو من مواليهم.
الشرايعة وهم: الصياحين والسوالمة، نسبة إلى صياح وسالم, ولكل منهم فروع أيضاً
أما النعيرات وهم:
العبد الله، الفلاح، السلمان.
أما الحررة فهم: المحسن، الحسينات.
المناصير: وهم ثاني أكبر عشيرة بالعبابيد عدداً, ويتوزعون بين عارضة عباد بالبلقاء ومرج الحمام ووادي السير ووادي الشتاء والبحاث والقصبات والالمانية , وكلها تقع غربي عمان, كما يوجد منهم عائلات في عين الباشا والرميمين.
ويتألف المناصير من أربع عشائر رئيسة وهي:
العونة , النصاصرة، المناجلة، الاسالمة.
أما العونة فيتألفون من: العلاونة، العساكرة، الحامد, العراكزة، الجماعين، المريشد، المعالية، الشدايدة، الغويين (يتبع للعونة المرايحة).
أما النصاصرة فيتألفون من: الراشد، العبود، القلالبة، العمران، الخضر، العبيد، الكعادين، السميحات.
أما المناجلة فيتألفون من: العرايضة، السلايطة، السرايرة، الجرايرة، الرشيد، الرباع، الزعاترة.
أما الاسالمة فينقسمون إلى: الذيبة، الحسينات، البصيلات، المظافرة، المواهرة، الايوب، المراشدة.
الزيود: وهم ثالث عشائر عباد عدداً بعد الفقهاء والمناصير.
ويتألفون من تحالفات داخلية على أساس اصطلاحين عشائريين هما:
1- الدويكية، 2- والشرابية.
أما الدويكية فيتألفون من: (الجبور، الدويكات، البخيت، الشعار، الحرايزة، المغاريز).
أما الشرابية فيتألفون من: (الشراب، المواس، الهلال, التراكية، الشوافعه, والغنميين (الغنميون), والسواجنة.
ويتألف كل اسم من هؤلاء من عدة فروع أيضاً.
أما الشراب فهم: الجبالي, الصياحين, الصالح, العلاوي, الحمدان, القناعرة.
أما المواس فهم: العبدالات, المفلح, السليمان.
أما الشوافعة فهم: الجرو، الرتيمة، الحميدان، الفقراء، العقيل, الشيابين.
أما التراكية فهم: القطاطمة, الليليات, الدريوش, الجندي.
أما الغنميين فهم: العبيد الله، القرون، الرصيفان.
أما الدويكات فهم: المفلح، الفلاح، الخنيفس.
أما الحرايزة فهم: السليمان, النويران, المناور, السعد, الحمدان.
أما الشعار فهم: النزال, الفاضل, الفياض, السالم, الحسن.
أما الشوافعه فهم: الفقراء العقيل، الرتيمة ( الرتيمات)، الجرو، الحميدان.
الجبرة: وهم رابع عشائر عباد عدداً وهم أهل ماحص.
ويتألفون من عدة عشائر وذلك على النحو التالي:
النوحة alnwahahويتألفون من: الشبلي، العيسى (الفلاح، المفلح)، الرشيدات الفاضل، الشهاب.
والنوحة أصلاً هم من الضيغم عشيرة عمير وعرار وكذلك الختالين من الضيغم, وكذلك الراشد والعبود والخضر / المناصير من الضيغم أيضاً, وهؤلاء أقارب في الجذور البعيدة.
أما الشياب من الجبرة فينقسمون إلى: الواعر، النادر، السعد، السعيد، القاسم.
أما العليوات من الجبرة فينقسمون إلى: الطلب، الهليل، أبو عليوة. الباكير.
أما العودات من الجبرة فينقسمون إلى: الصلاح، البدوي.
===================
عباد الشمال: عبابيد عيرا ويرقا وهم: البقور، الرحامنة، الزيادات.
البقور ويتألفون من: المصلح، السعايدة، الزبون، العايد، الطويقات، الشنيكات، الصلاحين.
ولكل من هؤلاء فروع أيضاً.
أما السعايدة من البقور فهم يتألفون من: السالم، الفلاح، الطرودي، النمران، الحناوي.
الرحامنة ويتألفون من: الخلايلة، العبيد، الدبوش، الهديبات ( ابو هديب)، الخمس أما الخمس من الرحامنة فيتألفون من: المصاطفة، الشكيرات، الجبرين، الشهابات، الصبيحات, ولكل منهم فروع أيضاً.
الزيادات وأقسامهم: العلوان، العلاوين، الطواهية, الخراربة، المحاسنة، العوامرة، القرعان (الخضر)، الشرعة.
أما الطواهية من الزيادات فينقسمون إلى: عيال سالم، عيال صالح، الشرعة.
أما الخراربة فينقسمون إلى: النواصرة، الخراربة.
ولكل منهم فروع أيضاً.
عبابيد العارضة / محافظة البلقاء / السلط:
وهم كل من:
الختالين: وفيهم بيت زعامة عباد التاريخية.
وقد نزح من ( من عشيرة الختالين) عدد إلى جزيرة الفرات السورية, ويسمون هناك: العبادي.
وقد روى لي رواة عباد أن الشيخ شديد الختالين هو:
الجد الأول للختالين ( جليد العلم)، وهو من الضيغم.
ومن هذه العائلة برز العديد من الشيوخ والفرسان منهم:
عبد القادر العريان بن عبد الله الختالين, وسمي العريان لفرط كرمه حتى انه أهدى الشاعر النجدي طفليه: ذكر وأنثى بسبب قلة ذات يده وتم فكهما بالفداء المالي حينها من قبل السلطية وبني حسن رغم العداوة بينهم وبين عبد القادر العريان وعباد.
أما ( عليم عباد) فهو كايد فاضل الختالين الذي قاد عباد في السلم والحرب ولقبه ابن ختلان ( شيخ مشايخ عباد).
ومن رجالات هذه العائلة التاريخين بالنسبة إلى عباد هم:
مثقال فاضل الختالين، بزيع بن مثقال بن فاضل الختالين، أحمد البزيع المثقال الختالين، ساري فاضل الختالين ( راعي الغزالة) قتل ودفن في برما وهو مشهور بشجاعته.
ومن رجالاتهم في العصر الحالي:المرحوم الشيخ أحمد البزيع الختالين, والشيخ عبد الحافظ الختالين, والشيخ فوزي موسى الختالين.
المناصير في العرضة: وقد شرحنا عن أقسامهم تواً, ذلك أن مناصير مرج الحمام ووادي السير هم امتداد لمناصير العرضة ولا داعي للتكرار.
وأما بقية عشائر عباد الشمال في العارضة والاغوار المحاذية, فهم:
الياصجين، النعيمات، الغنانيم، الحوارات، الرماضنة، المعادات، الحجاحجة، الصنابرة, الصوالحة.
-الغنانيم ويتألفون من: الصالح والعيد، أما الصالح فينقسمون إلى:
الفهيد، الطالب، الصياح، المسلم.
أما العيد فينقسمون إلى: الحجاج، الصوان، المحاريج، الكايد.
الرماضنة ويتألفون من: الحبيس، المصالحة، أبو يامين، الظواهرة، العطيش، الدواهيك, الختوم.
الحجاحجة يتألفون من: أبو حنك، الداغش، الخريوش, الرديني.
ومن الحوارات عشيرة الحوري في قرية حور من قرى اربد الشمالية.
ومن الرماضنة عشيرة الرماضنة وتسكن قرى الكتة وما حولها في محافظة جرش.
ومن الختوم عائلة العبادي في شرق جرش.
ومن العبابيد عائلة الشرعة في رحاب / بني حسن, محافظة المفرق.
أما النعيمات فهم أصحاب الوظيفة الروحية في عباد, وكان موسى النعيمات من أهم شيوخ عباد في زمنه وكان ملازماً لابن ختلان.
وكان موسى صاحب رأي وحكمة.
وقد أقبل العبابيد على التعليم بشكل كبير جداً لقربهم من السلط والعاصمة عمان, حيث انخرطوا في الحياة المدنية والسياسية والعسكرية وتبوأ العديد منهم مناصب رفيعة, وحصلوا على المؤهلات العالية في شتى الاختصاصات.
وبرز منهم عقليات علمية فذة على المستوى الوطني والعربي مثل:
د احمد عويدي العبادي المؤرخ والكاتب والمفكر, والدكتور عدنان البخيت وهو مؤرخ, والدكتور عبد الله عويدي العبادي وهو طبيب مشهور على مستوى العالم في الطب / سرطان ودم ونخاع عظمي.
هذا فضلا عن مئات الأطباء والمهندسين والتخصصات المختلفة العلمية والأكاديمية, وأعدادهم بالآلاف.
وقد كان لعباد حلفاء عشائريين مهمين وهم:
بني صخر (الصخور) وبني عجرم (العجارمة) وبني حميدة (الحمايدة) وبني عقبة ( العمرو) والعتوم في محافظة جرش, وبني بونس ( الشريدة) في دير أبي سعيد, والعبيدات في بني كنانة, والصقر في بيسان, والسرحان في بدو الشمال.
=='''المراجع''' ==
Bedouin Justice in Jordan
by dr ahmad oweidi al abbadi
political history of the Jordanian tribes
by dr ahmad oweidi al abbadi
القضاء عند العشائر الأردنية / للدكتور أحمد عويدي العبادي
مقدمة لدراسة العشائر الأردنية/: للدكتور أحمد عويدي العبادي
العشائر الأردنية / طبعة المحتسب/ للدكتور أحمد عويدي العبادي 2004
عشائر الأردن / طبعة الدار الأهلية / للدكتور أحمد عويدي العبادي
مقدمة لدراسة العشائر الأردنية 1985 د. أحمد عويدي العبادي

*'''Andrew Shryock 1997 '''
Nationalism and the Genealogical Imagination:
Oral History and Textual Authority in Tribal Jordan
University of Miami Press
*'''Frederick Gerard Peake 1958 '''
A history of Jordan and its tribes
University of Miami / Press university

الدكتور أحمد عويدي العبادي نائب سابق لمرتين في البرلمان الأردني ( منتخب)
عقيد متقاعد من الأمن العام الأردني
يحمل الدكتوراه من جامعة كامبردج البريطانية
كاتب ومؤرخ وله عشرات الكتب تأليفاً وترجمة
وله مسلسلات تلفزيونية من أشهرها (وضحا وابن عجلان)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وأما بريدي الالكتروني للتواصل فهو التالي:

Oweidi2005@yahoo.com

http://www.sada-najdhejaz.info/index.php?option=com_content&task=view&id=680&Itemid=90

http://pulpit.alwatanvoice.com/articles/2009/05/20/165426.html
avatar
د. جمال بن عمار الأحمر
رئيس منظمة الشعب الأندلسي العالمية
رئيس منظمة الشعب الأندلسي العالمية

الجنس : ذكر
العمر : 57
تاريخ الميلاد : 22/02/1960
تاريخ التسجيل : 02/05/2009
عدد المساهمات : 2916
نقاط الشكر على الجدية الأندلسية : 3
نشاطه في منظمة ش الأندلسي ع : 4851
العمل/الترفيه : أستاذ جامعي. مؤسس في حركة إسلامية قوية في نهاية السبعينيات. وسياسي قديم. ومرشح برلماني سابق

http://www.andalus-woap.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شتات بني عباد الأندلسيين في الأردن وفلسطين ولبنان

مُساهمة من طرف د. جمال بن عمار الأحمر في السبت 16 أكتوبر 2010, 20:00

قبيلة عباد الأردنية تطالب ملك الأردن باحتواء الفتنة الناجمة عن شكوى الفايز على أحمد عويدي
Sunday, 31 January 2010

أعلن الشيخ محمد داود طلب مهيرات العبادي باسم عشائر بني عباد في الأردن "إعادة عباية الحماية والمؤازرة إلى ابنها البار المؤرخ والمفكر الدكتور أحمد عويدي العبادي, بقرار عام من القبيلة", وذلك في مواجهة ما أسموه بالظلم الواقع عليه جراء الشكوى التي حركها ضده أمام القضاء الأردني عيد الفايز, وزير الداخلية السابق, متهماً إياه بالإساءة إلى شخص الملك عبد الله الثاني, والملكة رانيا العبد الله, وأنه سبق أن قال في رسالة وجهها إلى رئيس الأغلبية في الكونغرس الأميركي أن وزير الداخلية السابق قدم هدية إلى الملكة رانيا العبد الله بقيمة 350 ألف دولار، من قبيل الرشوة كي يسند له منصب وزير الداخلية في حينه.
جاء ذلك في كلمة ألقاها الشيخ المهيرات العبادي بحضور قرابة الألفين من أبناء عشائر بني عباد, وأردنيين آخرين تجمعوا في قرية سويسة ابتداءً من عصر أمس (السبت), للاحتفال بعيد ميلاد الملك الثامن والأربعين, والمطالبة برفع الظلم عن ابن القبيلة.
وصدر عن الإجماع بيان أكد "عشائر بني عباد تؤكد دعمها المطلق, وتؤكد ثقتها المطلقة بابنها المؤرخ والمفكر الدكتور أحمد عويدي العبادي, وأن أي مساس به أو حكم عليه أو تغريم له إنما تعتبره عباد نمطاً من أنماط الخاوة المرفوضة, وأنه إهانة لها, واعتداء عليها, وإنها لن تقف مكتوفة الأيدي, ومن أي جهة كانت".
وأعلن الدكتور أحمد عويدي العبادي أنه إذا لم يتوقف مسلسل التجني ضده، فإنه سيحرك قضية أمام القضاء الدولي، ضد جميع من ساهم في إيذائه، وعلى جميع القضاة الذين نظروا وينظرون القضية، وعلى المشتكي عليه، وعلى سائر المسؤولين الذين لهم علاقة بالظلم الذي وقع عليه في المرحلة من 2007 إلى نهاية 2009.

البيان تابع : " لقد سكتنا على سجنه ظلماً لسنتين, ولن نسكت عن أي ظلم يلحق به إطلاقاً أكثر من ذلك".
وختم البيان مؤكداً "إن عشائر بني عباد لتتقدم من جلالة الملك, أن يتدخل لوأد هذه الفتنة التي تثيرها القضية, وتثيرها إجراءات المحكمة والشكوى والمشتكي, وإن القضية في أساسها وهم خادع لا ينتهي إلا بقرار ساطع من جلالة الملك المفدى, لأن اسم جلالته موجود في حيثيات الشكوى والقضية, وبخاصة أن ظروف الوطن لا تحتمل الثارات والتجاوزات".
رسالة ووفد لمقابلة الملك
ورشحت أخبار من مصادر مقربة من القائمين على الاجتماع أن عشائر العبابيد يعتزمون يفع رسالة إلى الملك عبد الله الثاني يشرحون فيها "الظلم والافتراء الذي وقع على د. أحمد عويدي العبادي، وسجنه ومعاناته بدون أي ذنب سوى تصفية حسابات شخصية وسياسية واستحقاقات مرحلة سابقة، هي مرحلة الأجندة الخاصة ضد شرفاء الوطن والمخلصين، ومنهم د . احمد عويدي العبادي, تلك المرحلة التي ولت ولا زلنا نعاني منها".
وتوقعت المصادر أن يتم تشكيل وفد رفيع المستوى من عشائر بني عباد يطلب مقابلة جلالة الملك لتسليم الرسالة إلى جلالته.
وأضافت المصادر أنه سيصدر عن المجتمعين بيان سياسي يتناول المستجدات على الساحة الأردنية ويكون باسم المجتمعي من الأردنيين والعبابيد معا، حيث أن الدعوة عامة لجميع الأردنيين والعبابيد.

كلمة الشيخ العبادي
بدوره أعلن الشيخ محمد داود طلب مهيرات العبادي في كلمته :


http://www.sada-najdhejaz.info/index.php?option=com_content&task=view&id=2719&Itemid=123
avatar
د. جمال بن عمار الأحمر
رئيس منظمة الشعب الأندلسي العالمية
رئيس منظمة الشعب الأندلسي العالمية

الجنس : ذكر
العمر : 57
تاريخ الميلاد : 22/02/1960
تاريخ التسجيل : 02/05/2009
عدد المساهمات : 2916
نقاط الشكر على الجدية الأندلسية : 3
نشاطه في منظمة ش الأندلسي ع : 4851
العمل/الترفيه : أستاذ جامعي. مؤسس في حركة إسلامية قوية في نهاية السبعينيات. وسياسي قديم. ومرشح برلماني سابق

http://www.andalus-woap.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شتات بني عباد الأندلسيين في الأردن وفلسطين ولبنان

مُساهمة من طرف د. جمال بن عمار الأحمر في السبت 16 أكتوبر 2010, 20:03

بيان صادر عن لجنة الدفاع عن كرامة العبابيد في الأردن
Monday, 19 April 2010

اجتماع عبادي في منزل الشيخ محمد داود المهيرات العبادي بوادي السير لدعم ومؤازرة د. احمد عويدي العبادي
استنفار لدى شباب العبابيد بسبب إعادة فتح الشكوى الكيدية التي ادعاها وزير الداخلية الأردني السابق, والعبابيد يهددون بإقامة قضية على المشتكي ولجنة الدفاع عن كرامة العبابيد في انعقاد دائم.
في اجتماع عاجل في بيت الشيخ محمد داود طلب المهيرات العبادي بوادي السير دام حوالي ثلاث ساعات مساء الأحد 18 /4 / 2010 , وضم نخبة من اللجنة المركزية للدفاع عن كرامة العبابيد المنبثقة عن اجتماع السويسة في 30/1/2010, تم تدارس تحويل القضية الكيدية التي كان ادعاها عيد كنيعان ( وزير داخلية سابق ) مرة أخرى إلى مدعي عام عمان الذي كان حقق فيها نفسها قبل ثلاث سنوات ضد د. احمد عويدي العبادي بدعوى القدح والذم عبر الانترنت.
وقالت اللجنة إن ذلك سبب استنفاراً وتشنجاً وتساؤلات واستغراب لدى شباب العبابيد في سائر أنحاء الأردن وفي الجامعات, وأعربت اللجنة عن خيبة أملها لإعادة فتح ومتابعة القضية الوهمية من جديد رغم انه سبق لمدعي عام عمان أن نظرها قبل ثلاثة أعوام, وتم سجن د . احمد العويدي بموجبها لسنتين رغم وهمية القضية وكيديتها, ورغم عدم وجود المادة على الانترنت أصلاً, ورغم أن الموقع الذي يدعيه المشتكي موقع وهمي لا يحتوي أية كلمة من البيان المدعى به أساساً.
وكانت عقوبة سياسية بسبب مواقفه المعرضة للفساد والقمع والاعتداء على حقوق الإنسان, ولأنه رجل وطني صاحب مدرسة فكرية لا تروق لمن هم في مواقع المسؤولية.
واستغربت لجنة الدفاع عن كرامة العبابيد في اجتماعها في بيت الشيخ المهيرات هذا الإجراء المخالف للقانون, وأنها سابقة خطيرة أن تتم معاقبة الشخص مرتين لجرم واحد رغم وهميته وكيديته أصلاً, وهو ما يخالف ابسط قواعد العدالة وحقوق المواطن وكرامته وحقوق الإنسان, واستنكروا استعمال وزج اسم الملكة رانيا ( زوجة الملك ) في الدعوة من قبل المشتكي واعتبروا هذا الزج والاستعمال إساءة داخلية وخارجية للأردن والأردنيين لمؤسسة ولتحقيق مكاسب قضائية للمدعي لإرهاب القضاة, ومنافع سياسية ومادية غير مشروعة بالتجني عليناً وعلى ابننا د. العبادي, كما استغربت اللجنة إلصاق تهمة كيدية وهمية وعبثية على موقع انترنت وهمي وإعادة البحث بها والنظر فيها مرة أخرى, وكأنه لا توجد مشاكل في البلاد إلا ملاحقة العبابيد لأنهم مخلصون وطنيون متجذرون, ولان ابنهم مؤرخ ومفكر وطني له نهجه السياسي الذي ثبتت صحته مع الأيام والأحداث.
واعتبرت اللجنة أن إعادة الملاحقة للدكتور احمد العويدي تشكل انتهاكاً صارخاً للقانون الأردني والدولي الذي لا يجيز العقوبة مرتين على فعل واحد, هذا إذا كان هذا الفعل قد وقع حقيقة, فكيف به وهو وهمي كيدي عبثي وتصفية حسابات سابقة, مما تعتبره اللجنة نمطا مداناً مرفوضاً من الإساءة إلى العبابيد وابنهم وعدم احترامهم, بل وتحديهم, وطعناً في إخلاصهم وانتمائهم الوطني الأردني.
وان هذه العبثية الكيدية إنما تأتي لصرف الانتباه عما تعانيه البلاد من الفقر والبطالة والغلاء والتهميش والإقصاء وقمع الحريات والتعذيب والاعتقال العشوائي الذي احتج عليه المركز الأردني لحقوق الإنسان في تقريره الذي صدر قبل أيام , وبرهان على سياسة اغتيال الشخصية ضد الوطنيين الأردنيين الأحرار وبخاصة في هذه المرحلة الخطيرة من تاريخ الأردن وتعرضه للمؤامرات, حيث يحتاج الوطن إلى كل أبنائه وجهودهم, وحيث يعتبر تهميش الوطنيين ( للأسف ) جزءاً مكملاً للمؤامرات الداخلية والخارجية ضد الأردن والأردنيين, في الوقت التي تتطلب المرحلة تكاتف الجهود وتضافرها جميعاً وليس توجيه جهود الدولة لمحاربة العبابيد وأبناء الوطن المخلصين.
وكان قاضي صلح جزاء عمان اتخذ قرارا يوم الأحد الماضي 11/4 / 2010برد القضية قد ساهم ذلك القرار مساهمة فعالة وكبيرة في تهدئة النفوس والخواطر وتخفيف الغضب والتشنج لدى عشائر عباد حيال هذه القضية.
وساهم في سرعة احتواء المشكلة بين العبابيد والسلطية على اثر مقتل الطالب العبادي في جامعة البلقاء التطبيقية, حيث كان للدكتور احمد عويدي العبادي دور كبير في تهدئة الخواطر وتقريب وجهات النظر بعيداً عن الأضواء والاستعراض.
وقد استنكرت لجنة الدفاع عن كرامة عباد ما يتعرض له ابنهم من الأذى والظلم والكيديات واغتيال الشخصيات الوطنية بعامة وابننا بخاصة, وهو ما يتنافى مع حقوق المواطنة وحقوق الإنسان ويتفق مع الكيل بمكيالين وازدواجية المعايير والتضييق على أصحاب الفكر والرأي واختلاق القضايا الوهمية العبثية ضدهم ومنها هذه القضية التي صارت وكأنها قضية ضياع القدس والأندلس أو سقوط بغداد أو طوفان نوح أو بركان أيسلندا.
كما تسجل اللجنة شكرها وتقديرها للمحامي الأستاذ فراس الروسان على جهوده الطيبة وتطوعه الوطني الكريم في الدفاع عن ابن الأردن وابن عباد البار وإبداعه القانوني وإخلاصه في هذا المجال الذي يسجله له التاريخ, وقدرته المتميزة على إدارة الدعوى.
كما تكلفه اللجنة للاستعداد لإقامة قضية دولية للدفاع عن الدكتور وعن اسم العبابيد الذي أساء لهما المدعي المشتكي إساءة بالغة بإقامة هذه القضية الكيدية واستغلال نفوذه في هذا الشأن عندما كان على رأس عمله.
كما تحتفظ اللجنة العبادية بحقها القانوني والعشائري لإقامة قضية محلية ودولية على المشتكي لإساءته لاسم عباد وطنياً وسياسياً واتهام القبيلة ضمنياً بعدم الإخلاص الأردن ونحن أقدم قبيلة أردنية ووطنيون بالفطرة مما أوقع بنا الضرر وأضاع على أبنائنا الكثير من الفرص على القبيلة والمكتسبات السياسية الوطنية التي تستحقها.
وتأمل اللجنة للدفاع عن كرامة عباد أن يوجد من العقلاء في المواقع الرسمية ما يجعلهم يفكرون جدياً للإيعاز بإغلاق هذا الملف الكيدي الوهمي العبثي,للحيلولة دون مزيد من التصعيد, مثلما تم إغلاق ملفات حقيقية سابقة لأولاد الغالية وألا ضمن التصنيف الرسمي لنا أننا أولاد البايرة نبقى أولاد البايرة وهو التصنيف الذي نشعره وأجيال الشباب العبادي بشكل واضح من التمييز بين الناس وتهميشنا إلى درجة يشعر بها الجيل الجديد ويرفضها تماماً.
كما تؤكد اللجنة انعقادها الدائم وترحب بسائر أبناء العبابيد للانضمام إليها.

http://www.sada-najdhejaz.info/index.php?option=com_content&task=view&id=3350&Itemid=131
avatar
د. جمال بن عمار الأحمر
رئيس منظمة الشعب الأندلسي العالمية
رئيس منظمة الشعب الأندلسي العالمية

الجنس : ذكر
العمر : 57
تاريخ الميلاد : 22/02/1960
تاريخ التسجيل : 02/05/2009
عدد المساهمات : 2916
نقاط الشكر على الجدية الأندلسية : 3
نشاطه في منظمة ش الأندلسي ع : 4851
العمل/الترفيه : أستاذ جامعي. مؤسس في حركة إسلامية قوية في نهاية السبعينيات. وسياسي قديم. ومرشح برلماني سابق

http://www.andalus-woap.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شتات بني عباد الأندلسيين في الأردن وفلسطين ولبنان

مُساهمة من طرف د. جمال بن عمار الأحمر في السبت 16 أكتوبر 2010, 20:03

بيان صادر عن لجنة الدفاع عن كرامة العبابيد في الأردن
Monday, 19 April 2010

اجتماع عبادي في منزل الشيخ محمد داود المهيرات العبادي بوادي السير لدعم ومؤازرة د. احمد عويدي العبادي
استنفار لدى شباب العبابيد بسبب إعادة فتح الشكوى الكيدية التي ادعاها وزير الداخلية الأردني السابق, والعبابيد يهددون بإقامة قضية على المشتكي ولجنة الدفاع عن كرامة العبابيد في انعقاد دائم.
في اجتماع عاجل في بيت الشيخ محمد داود طلب المهيرات العبادي بوادي السير دام حوالي ثلاث ساعات مساء الأحد 18 /4 / 2010 , وضم نخبة من اللجنة المركزية للدفاع عن كرامة العبابيد المنبثقة عن اجتماع السويسة في 30/1/2010, تم تدارس تحويل القضية الكيدية التي كان ادعاها عيد كنيعان ( وزير داخلية سابق ) مرة أخرى إلى مدعي عام عمان الذي كان حقق فيها نفسها قبل ثلاث سنوات ضد د. احمد عويدي العبادي بدعوى القدح والذم عبر الانترنت.
وقالت اللجنة إن ذلك سبب استنفاراً وتشنجاً وتساؤلات واستغراب لدى شباب العبابيد في سائر أنحاء الأردن وفي الجامعات, وأعربت اللجنة عن خيبة أملها لإعادة فتح ومتابعة القضية الوهمية من جديد رغم انه سبق لمدعي عام عمان أن نظرها قبل ثلاثة أعوام, وتم سجن د . احمد العويدي بموجبها لسنتين رغم وهمية القضية وكيديتها, ورغم عدم وجود المادة على الانترنت أصلاً, ورغم أن الموقع الذي يدعيه المشتكي موقع وهمي لا يحتوي أية كلمة من البيان المدعى به أساساً.
وكانت عقوبة سياسية بسبب مواقفه المعرضة للفساد والقمع والاعتداء على حقوق الإنسان, ولأنه رجل وطني صاحب مدرسة فكرية لا تروق لمن هم في مواقع المسؤولية.
واستغربت لجنة الدفاع عن كرامة العبابيد في اجتماعها في بيت الشيخ المهيرات هذا الإجراء المخالف للقانون, وأنها سابقة خطيرة أن تتم معاقبة الشخص مرتين لجرم واحد رغم وهميته وكيديته أصلاً, وهو ما يخالف ابسط قواعد العدالة وحقوق المواطن وكرامته وحقوق الإنسان, واستنكروا استعمال وزج اسم الملكة رانيا ( زوجة الملك ) في الدعوة من قبل المشتكي واعتبروا هذا الزج والاستعمال إساءة داخلية وخارجية للأردن والأردنيين لمؤسسة ولتحقيق مكاسب قضائية للمدعي لإرهاب القضاة, ومنافع سياسية ومادية غير مشروعة بالتجني عليناً وعلى ابننا د. العبادي, كما استغربت اللجنة إلصاق تهمة كيدية وهمية وعبثية على موقع انترنت وهمي وإعادة البحث بها والنظر فيها مرة أخرى, وكأنه لا توجد مشاكل في البلاد إلا ملاحقة العبابيد لأنهم مخلصون وطنيون متجذرون, ولان ابنهم مؤرخ ومفكر وطني له نهجه السياسي الذي ثبتت صحته مع الأيام والأحداث.
واعتبرت اللجنة أن إعادة الملاحقة للدكتور احمد العويدي تشكل انتهاكاً صارخاً للقانون الأردني والدولي الذي لا يجيز العقوبة مرتين على فعل واحد, هذا إذا كان هذا الفعل قد وقع حقيقة, فكيف به وهو وهمي كيدي عبثي وتصفية حسابات سابقة, مما تعتبره اللجنة نمطا مداناً مرفوضاً من الإساءة إلى العبابيد وابنهم وعدم احترامهم, بل وتحديهم, وطعناً في إخلاصهم وانتمائهم الوطني الأردني.
وان هذه العبثية الكيدية إنما تأتي لصرف الانتباه عما تعانيه البلاد من الفقر والبطالة والغلاء والتهميش والإقصاء وقمع الحريات والتعذيب والاعتقال العشوائي الذي احتج عليه المركز الأردني لحقوق الإنسان في تقريره الذي صدر قبل أيام , وبرهان على سياسة اغتيال الشخصية ضد الوطنيين الأردنيين الأحرار وبخاصة في هذه المرحلة الخطيرة من تاريخ الأردن وتعرضه للمؤامرات, حيث يحتاج الوطن إلى كل أبنائه وجهودهم, وحيث يعتبر تهميش الوطنيين ( للأسف ) جزءاً مكملاً للمؤامرات الداخلية والخارجية ضد الأردن والأردنيين, في الوقت التي تتطلب المرحلة تكاتف الجهود وتضافرها جميعاً وليس توجيه جهود الدولة لمحاربة العبابيد وأبناء الوطن المخلصين.
وكان قاضي صلح جزاء عمان اتخذ قرارا يوم الأحد الماضي 11/4 / 2010برد القضية قد ساهم ذلك القرار مساهمة فعالة وكبيرة في تهدئة النفوس والخواطر وتخفيف الغضب والتشنج لدى عشائر عباد حيال هذه القضية.
وساهم في سرعة احتواء المشكلة بين العبابيد والسلطية على اثر مقتل الطالب العبادي في جامعة البلقاء التطبيقية, حيث كان للدكتور احمد عويدي العبادي دور كبير في تهدئة الخواطر وتقريب وجهات النظر بعيداً عن الأضواء والاستعراض.
وقد استنكرت لجنة الدفاع عن كرامة عباد ما يتعرض له ابنهم من الأذى والظلم والكيديات واغتيال الشخصيات الوطنية بعامة وابننا بخاصة, وهو ما يتنافى مع حقوق المواطنة وحقوق الإنسان ويتفق مع الكيل بمكيالين وازدواجية المعايير والتضييق على أصحاب الفكر والرأي واختلاق القضايا الوهمية العبثية ضدهم ومنها هذه القضية التي صارت وكأنها قضية ضياع القدس والأندلس أو سقوط بغداد أو طوفان نوح أو بركان أيسلندا.
كما تسجل اللجنة شكرها وتقديرها للمحامي الأستاذ فراس الروسان على جهوده الطيبة وتطوعه الوطني الكريم في الدفاع عن ابن الأردن وابن عباد البار وإبداعه القانوني وإخلاصه في هذا المجال الذي يسجله له التاريخ, وقدرته المتميزة على إدارة الدعوى.
كما تكلفه اللجنة للاستعداد لإقامة قضية دولية للدفاع عن الدكتور وعن اسم العبابيد الذي أساء لهما المدعي المشتكي إساءة بالغة بإقامة هذه القضية الكيدية واستغلال نفوذه في هذا الشأن عندما كان على رأس عمله.
كما تحتفظ اللجنة العبادية بحقها القانوني والعشائري لإقامة قضية محلية ودولية على المشتكي لإساءته لاسم عباد وطنياً وسياسياً واتهام القبيلة ضمنياً بعدم الإخلاص الأردن ونحن أقدم قبيلة أردنية ووطنيون بالفطرة مما أوقع بنا الضرر وأضاع على أبنائنا الكثير من الفرص على القبيلة والمكتسبات السياسية الوطنية التي تستحقها.
وتأمل اللجنة للدفاع عن كرامة عباد أن يوجد من العقلاء في المواقع الرسمية ما يجعلهم يفكرون جدياً للإيعاز بإغلاق هذا الملف الكيدي الوهمي العبثي,للحيلولة دون مزيد من التصعيد, مثلما تم إغلاق ملفات حقيقية سابقة لأولاد الغالية وألا ضمن التصنيف الرسمي لنا أننا أولاد البايرة نبقى أولاد البايرة وهو التصنيف الذي نشعره وأجيال الشباب العبادي بشكل واضح من التمييز بين الناس وتهميشنا إلى درجة يشعر بها الجيل الجديد ويرفضها تماماً.
كما تؤكد اللجنة انعقادها الدائم وترحب بسائر أبناء العبابيد للانضمام إليها.

http://www.sada-najdhejaz.info/index.php?option=com_content&task=view&id=3350&Itemid=131
avatar
د. جمال بن عمار الأحمر
رئيس منظمة الشعب الأندلسي العالمية
رئيس منظمة الشعب الأندلسي العالمية

الجنس : ذكر
العمر : 57
تاريخ الميلاد : 22/02/1960
تاريخ التسجيل : 02/05/2009
عدد المساهمات : 2916
نقاط الشكر على الجدية الأندلسية : 3
نشاطه في منظمة ش الأندلسي ع : 4851
العمل/الترفيه : أستاذ جامعي. مؤسس في حركة إسلامية قوية في نهاية السبعينيات. وسياسي قديم. ومرشح برلماني سابق

http://www.andalus-woap.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى