منظمة شعب الأندلس العالميةORGANIZACIÓN MUNDIAL DelPUEBLO De AL-ANDALUS
مرحبا بك في موطنك الافتراضي الأندلس، على قول المثل: "تفاءل بالخير تنله". نرجو أن تستفيد وتفيد في إطار أخوي هادف
http://smiles.a7bk-a.com/smile_albums/welcoms/11921929472176.gif

منتدى حمد بن خليفة الثالث للفن الإسلامي 2 نوفمبر 2009 في قرطبة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

منتدى حمد بن خليفة الثالث للفن الإسلامي 2 نوفمبر 2009 في قرطبة

مُساهمة من طرف د. جمال بن عمار الأحمر في الجمعة 13 نوفمبر 2009, 17:03

منتدى حمد بن خليفة الثالث للفن الإسلامي 2 نوفمبر 2009 في قرطبة


تطلقه جامعة فرجينيا كومنولث تحت عنوان "اللون في الفن والثقافة الإسلامية".

  • 13 متحدثاً من العالم العربي وأوروبا واستراليا وأمريكا


الدوحة - الراية:

تعلن جامعة فرجينيا كومنولث عن انطلاق منتدى حمد بن خليفة الثالث للفن الإسلامي خلال الفترة من 2-4 نوفمبر 2009 في قرطبة - إسبانيا والتي تعد مركزاً عالمياً ثقافياً مهماً للفن والعمارة الإسلامية. ويشارك علماء من جميع أنحاء العالم في هذا المنتدى وسيقومون باستكشاف استخدام العديد من الألوان في الفنون والثقافة الإسلامية.

يأتي هذا المؤتمر تحت عنوان "التنوع في أشكال الألوان في الفن والثقافة الإسلامية" ويشارك في هذا المنتدى ثلاثة عشر متحدثاً رئيسياً قدموا من جميع أنحاء الشرق الأوسط، أوروبا، أستراليا والولايات المتحدة الأمريكية. ويتناول المحاضرون مواضيع مختلفة تمتد من العصور الوسطى إلى العصر الحديث وتغطي مجموعة واسعة من التخصصات. كما يضم المنتدى خبراء في الفن والعمارة والأدب والفلسفة.

يقام هذا المؤتمر تحت رعاية كل من جامعة فرجينيا كومنولث الأم في ريتشموند وجامعة فرجينيا كومنولث في قطر ومؤسسة قطر للتربية والعلوم وخدمة المجتمع. ويقوم بتنظيم هذا المؤتمر كل من (شيلا بلير) و(جوناثان بلوم) واللذان يشاركان في رئاسة هذا المؤتمر كما أنهما من المتحدثين الرئيسيين. سيحصل خمسة عشر زميلاً على تمويل كامل لحضور هذا المنتدى تتراوح أعمارهم من الشباب حديثي التخرج وحتى كبار السن من المخضرمين.

سيأتي المنتدى هذا العام تحت عنوان التنوع والاختلاف في الأشكال مع التركيز على الألوان. وسيتناول المتحدثون في محاضراتهم دور الألوان في كل من المخطوطات والسجاد والسيراميك و المباني وعلم البصريات في القرون الوسطى والصوفية والحدائق.

ولقد صرح السيد (بلوم) بقوله: لقد قمنا باختيار التركيز على الألوان كموضوع لمنتدى هذا العام، فعلى الرغم من كون الألوان واحدة من أهم المعالم البارزة للفن الإسلامي إلا أنها من المواضيع التي نادراً ما تتم مناقشتها. وأضاف قائلا : يقوم الجميع بالتعليق على نوعية وصفات الألوان المستخدمة في الفن الإسلامي ولكن نادراً ما يتطرقون إليها بأعمق من ذلك. على سبيل المثال، قام المسلمون في العصور الوسطى بتحديد الألوان في قوس قزح بطريقة تختلف عما نراه بها الآن. سيتم عرض الخطاب الرئيسي على الجمهور خلال اليومين المقبلين حتى يتمكن المتحدثون الآخرون من تطوير وشمل العديد من القضايا في أوراقهم ومحاضراتهم.

سيطرح المتحدثون خلال المنتدى اثنتي عشرة ورقة عمل تتضمن:

1- استخدام السيراميك في المباني، العلاقات بين الرعاة، والهندسة المعمارية وأساليب الاستهلاك في تطوير أعمال وصناعة الفخار. وسيلقي المحاضرة أستاذ الفن الإسلامي والهندسة المعمارية (برنارد أوكين) من الجامعة الأمريكية في القاهرة.

2- دور الاقتصاد والجغرافيا والتقليد في اختيار الفنان لألوان الطلاء المستخدم في رسم المخطوطات. ويلقيها السيد نائب مدير مؤسسة الكنوز الإسلامية ومشروع دار الكتب والمخطوطات في القاهرة - مصر.

3- بعض الملاحظات على الألوان في السجاد. ويلقيها (جون تومبسون)؛ الأستاذ المساعد في كلية الدراسات الشرقية، جامعة أكسفورد.

4- لهذا يطلقون عليه اسم أزرق أوصاف المجنون في المخطوطات الفارسية المصورة. وتلقيها الباحثة المستقلة (جولي سكوت ميسامي).

5- أزرق وراء الذهب: النقوشات والكتابات على قبة الصخرة. ويلقيها (لورنز نيز)؛ أستاذ تاريخ الفن في جامعة ديلوير.

6- لماذا اسموني أحمر؟ أحمر، صارخ، قرمزي في تاريخ الفن الإسلامي. وتلقيها الباحثة المستقلة (ماريانا سيمبسون) والقادمة من بالتيمور.

7- معركة الألوان: الألوان ومعانيها في البحث عن سياسة مشروعة في الغرب الإسلامي. ويلقيها (ماربيل فيرو) أستاذ البحوث في مركز العلوم الإنسانية والاجتماعية للبحوث العلمية العليا CSIC في مدريد.

8- مواضيع متعددة الألوان: الإسلام، أمريكا، والثقافة البصرية للاحتلال. ويلقيها (مايكل شريفلر) أستاذ مساعد، قسم تاريخ الفن، جامعة فرجينيا كومنولث.

9- ألوان السلطة والمعتقد الديني والأنبياء في اليمن. وتلقيها الباحثة المستقلة (نها صادق).

10- التصاميم دائما إما مذهبة أو متعددة الألوان والزخارف: من جماليات اللون في الحمراء. يلقيها (أولجا بوش) الأستاذ المساعد والمحاضر بقسم تاريخ الفن، جامعة فاسار.

11- الألوان: الرمزية والبحث عن الغموض: التفسير الروحي للألوان في التصوف. ويلقيها (الدكتور سمير محمود)، كلية اللاهوت، جامعة كامبردج.

12- أشكال من الجنة: دراسة الألوان ونماذج التصاميم في الحديقة الفارسية. ويلقيها كل من الأستاذ المساعد (مانو سبتي)، كلية الهندسة المعمارية والتخطيط المعماري، جامعة ويسكونسن ميلووكي، والأستاذ المساعد المحاضر (محمد غاريبور)، كلية الهندسة المعمارية، جامعة نورث كارولاينا، شارلوت.

يعد كل من (بلير) و(بلوم) من أبرز علماء الفن الإسلامي في العالم. وقد قاما بتأليف أكثر من عشرة كتب.

تقع مدينة قرطبة، الأندلس جنوب إسبانيا ويبلغ عدد سكانها 350.000 نسمة.

وكانت قرطبة عاصمة إسبانيا في العصور الإسلامية الوسطى. وتحتوي على العديد من المعالم المهمة في الفنون والعمارة الإسلامية مثل مسجد قرطبة الكبير وأنقاض مدينة الزاهرة وهو قصر تم بناؤه في القرن العاشر الميلادي خارج المدينة. كما يضم متحف مدينة قرطبة الأثري مجموعة من الآثار المحلية المثالية.

تم عقد منتدى الفن الإسلامي سابقاً في كل من ريتشموند في الولايات المتحدة الأمريكية عام 2004 وفي الدوحة - قطر في عام 2007.

قامت مطبعة جامعة ييل حديثا بنشر وقائع منتدى عام 2007 تحت عنوان "أنهار الجنة: الماء في الفن والثقافة الإسلامية".

http://www.raya.com/site/topics/article.asp?cu_no=2&item_no=480191&version=1&template_id=20&parent_id=19
avatar
د. جمال بن عمار الأحمر
رئيس منظمة الشعب الأندلسي العالمية
رئيس منظمة الشعب الأندلسي العالمية

الجنس : ذكر
العمر : 57
تاريخ الميلاد : 22/02/1960
تاريخ التسجيل : 02/05/2009
عدد المساهمات : 2916
نقاط الشكر على الجدية الأندلسية : 3
نشاطه في منظمة ش الأندلسي ع : 4851
العمل/الترفيه : أستاذ جامعي. مؤسس في حركة إسلامية قوية في نهاية السبعينيات. وسياسي قديم. ومرشح برلماني سابق

http://www.andalus-woap.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى