منظمة شعب الأندلس العالميةORGANIZACIÓN MUNDIAL DelPUEBLO De AL-ANDALUS
مرحبا بك في موطنك الافتراضي الأندلس، على قول المثل: "تفاءل بالخير تنله". نرجو أن تستفيد وتفيد في إطار أخوي هادف
http://smiles.a7bk-a.com/smile_albums/welcoms/11921929472176.gif

منظمة شعب الأندلس العالميةORGANIZACIÓN MUNDIAL DelPUEBLO De AL-ANDALUS

Organização Mundial do Povo de Al-Andalus*World Organization of the People of Al-Andalus* Organization Mondiale du Peuple d'Al-Andalus* منظمة حقوقية أهلية سياسية سلمية، تسعى إلى استعادة حق شعب الأندلس الذي هُجِّر قسرا من وطنه لإسكان شعوب أوربية أخرى مكانه
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 حضارة الجمــــال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بارقة أمل الأندلس الحبيبة
مفكر وقائد في القضية الأندلسية المعاصرة
مفكر وقائد في القضية الأندلسية المعاصرة
avatar

الجنس : انثى
تاريخ التسجيل : 03/11/2009
عدد المساهمات : 73
نقاط الشكر على الجدية الأندلسية : 24
نشاطه في منظمة ش الأندلسي ع : 154

مُساهمةموضوع: حضارة الجمــــال   الأربعاء 24 فبراير 2010, 04:53

بسم الله الرحمن الرحيم :

حضارة الجمال

هي الأندلس لما احجمت في حسنها و بهائها ، و انسل عقد الإسلام من عنقها ، فانحدر درها تباعا ،حتى فجعنا الدهر في آخر درة كانت سُلُوَّ المسلمين ، ما إن سقطت حتى تساقطت مدامعنا و آمالنا و امانينا ، فما البكا و النحيب بعد فقدها يجدي.

هي التي سقت التاريخ من نمير نَضْرتها و جمالها ، حتى صيَّرتها جِنانًا فينانة ، و بكل أصناف الحُلى مُزدانة ، فإذا أتيت تتلمس تاريخها و أصالتها و عراقتها ، سبتك زهورها المتفتقة ، و ورودها المونقة ، بنسيمها الفياح ، و شذاها السياح، فتبصر الطروس ،تشرق كالشموس ، و إذا أنت أطلت النظر في تاريخ منشئها و مولدها ، أحسست بأنها خريدةهيفاء حسناء، و شادن نجلاء غيداء ،قد كُسيتْ غِلالة تَشِفُّ عن مفاتنها ، حتى إذارُمتها أبتْ ، و أحالت الوصال صدا و هجرا ، فهي تدنيك حتى إذا أمكنتَ منها ، ألفيتَ جانب الحياء منها يقصيك .

هي التي شُحذتْ جمالا من أقاصيها إلى أدانيها ،فجر ذيوله متبخترا في مغانيها ، و غدا من أسمى معانيها ،قد جمع الغرناطي و الطليطلي و الجياني و الإشبيلي و القرطبي مورد واحد ، منه سقوا العذب الزلال ، هو مورد الحسن و الجمال ، فقد أجمع شعراؤها إجماعا لا ينقضه خلاف ، على أن الجمال هوالذي يستجيش لواعجهم ، و يسثتير خوالجهم ، فهو السر في بدائعهم ، و مذكي قرائحَهم ،فهم في أرض الجمال نشأوا ، و بين أحضانه ترعرعوا ، و على وهاده وطئوا ، فكلفوا بهكلفا ، و ازدادوا به شغفا ، فمن أصغر صورة ، و هي الوردة العطرة النضِرة ، إلىأكبرها ، وهي الجبال الشامخة الباذخة ، يبصرون الجمال متمثلا يدِبُّ على أديم الأرض، فيهز القلب و يدغدغ شغافه ، فتسري خمرته إلى مكمن الأفكار ، فيصدر عن سني و بهي الأشعار ، و لعلي أدعم ما سطرته ، و في هذا القرطاس نمنمته ، بأمثلة تجلي بوضائتهاالغِيم ، و بسناها حلكة الظُّلم ، فمن ذلك ما قاله ابن أبي رُكَب الجياني في محبرة
:


وافتك من عُدد العلا زِنجية *****في حُلة من حِلية تتبخترُ
سوداءصفراء الحُلي كأنها ***** ليل تطرِّزُه نجومٌ تزهر[1]

و كذا ما أنشده أبوالحسن الوقَّشي ، و هو على شطِّ وادٍ
:

شربنا على وادي القُصيِّر عشية ***** و قد ركضت فيه الجياد النواسم

على نرجس مثل الدنانير بُدِّدت ***** على بُسُط خزو البهار دراهم
و قد ضحكت للأقحوان مباسم ***** تقبلها من حسنهن المباسمُ
ورقَّ رداء للأصيل مدبَّج ******* فأنَّق فيه من يد الشمس راقم [2]

و قد قال الحافظ الأديب ابن الأبَّار البلنسي في روضٍ
:

حديقة ياسمين لا ***** تهيم بغيرها الحُدقُ

إذا جفن الغمام بكى ***** تبسم ثغرها اليَقَقُ[3]
كأطرافالأهلة ســا ***** ل في أثنائها الشفق [4
]


فهذه الأبيات تبين لنا ، أنكل صورة تناسقت ملامحها ، و انتظمت محاسنها ، فتجلت عن حسن و نَضارة ، إلا و للشاعرالأندلسي معها وقفة، علَّهُ يفصح عن ذاك الجمال في أبيات متناغمة متآلفة ، تنسابإلى القلب بلطافة و وداعة ، مرهفة منسابة ، حريرية في رقتها و نعومتها ،تنم عن رغدعيش و سَعَة ، و بسط رزق و دَعَة
.


نعم أخي ..، إنها أشعار تدل على مدىالرقي و الغنى الذي بلغ إليه المجتمع الأندلسي ، و تفصح عن جمال الروح الأندلسية ،و كلفها بروح الجمال ، حتى أضحت –و بحق- حضارة الجمال ، التي أنارت تاريخ الأمة الإسلامية رِدحا من الزمن ، و لكن فقدناها ، و لم يبق سوى التعلل بالذكريات والمآثر ، و أخبار و أحداث حوتْها الدفاتر، و الأسيرة لابد أن يفك إسارها ، و إن طالالزمان .


__________________________
[1] (
تحفة القادم ، ص: 35) لابن الأبار ، جمع و تعليق: إحسان عباس ، ط: دار الغرب الإسلامي ، سنة : 1986م .
[2] (
المغرب في حلى المغرب،1/157)لابن سعيد الغرناطي ، ط: دار الكتب العلمية ، سنة 1417هـ
.
[3]
اليقق : أيناصع البياض
.
[4] (المغرب في حلى المغرب ،


المصدر :
http://www.alandilus.com/vb/showthread.php?t=2393
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د. جمال بن عمار الأحمر
رئيس منظمة الشعب الأندلسي العالمية
رئيس منظمة الشعب الأندلسي العالمية
avatar

الجنس : ذكر
العمر : 57
تاريخ الميلاد : 22/02/1960
تاريخ التسجيل : 02/05/2009
عدد المساهمات : 2914
نقاط الشكر على الجدية الأندلسية : 3
نشاطه في منظمة ش الأندلسي ع : 4847
العمل/الترفيه : أستاذ جامعي. مؤسس في حركة إسلامية قوية في نهاية السبعينيات. وسياسي قديم. ومرشح برلماني سابق

مُساهمةموضوع: رد: حضارة الجمــــال   الأحد 12 يونيو 2011, 08:24

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.andalus-woap.org
 
حضارة الجمــــال
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منظمة شعب الأندلس العالميةORGANIZACIÓN MUNDIAL DelPUEBLO De AL-ANDALUS :: علوم الأندلسيين القدامى-ANCIENT ANDALUSIANS’ SCIENCES - CIENCIA ANDALUZA – SCIENCES DES ANCIENS ANDALOUS :: الأدب شعر ونثرا-
انتقل الى: