منظمة شعب الأندلس العالميةORGANIZACIÓN MUNDIAL DelPUEBLO De AL-ANDALUS
مرحبا بك في موطنك الافتراضي الأندلس، على قول المثل: "تفاءل بالخير تنله". نرجو أن تستفيد وتفيد في إطار أخوي هادف
http://smiles.a7bk-a.com/smile_albums/welcoms/11921929472176.gif

حركة الإحياء الإسلامي التي قادها ابن ياسين الأندلسي في موريتانيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

حركة الإحياء الإسلامي التي قادها ابن ياسين الأندلسي في موريتانيا

مُساهمة من طرف د. جمال بن عمار الأحمر في الجمعة 06 نوفمبر 2009, 23:33

حركة الإحياء الإسلامي التي قادها
ابن ياسين الأندلسي في موريتانيا

تعليقا على كتاب:
موريتانيا؛ الماضي المتحرك والمكان المؤثر
د. حماه الله ولد السالم




إن العهد المرابطي لم يك خلوا من العربية والتعرب بل عرف أعلاما من الفقهاء مثل لمتاد بن نفير الذي ضرب المثل بفتياه في البلاد الصحراوية ولم تك بلسان قومه صنهاجة حسبا يفهم من طبقات عياض.

ولا ننسى معاصره الجوهر بن سكم وزملاءه الفقهاء الذين انتقدوا على ابن ياسين بعض سلوكه وأعماله وهو الذي وصل من الأندلس وقد ملأ وطابه علما بعدما تلقى عن الأندلسيين والفاسيين وغيرهم بل وظل يجاهد برغواطة من خلال رباط "دار المرابطين " في السوس بعد أن جاوز آماد الطلب.

ينضاف إلى ذلك وصول الحضرمي، ولا مجال للطعن في نسبه العربي لأنه من مراد صليبة، إلى أزكي قاضيا للقضاة مع أبي بكر بن عمر. ولو لم يكن هذا العربي وجد محيطا للدرس والعلم باللسان العربي لما طاب له المقام بتلك الديار القصية النائية وهو القادم من أغمات المتردد على الأندلس؟

ومن وجه آخر لا يمكن الوثوق بالكثير من كلام الإخباريين الذين عاشوا في الحقبة الموحدية أو قريبا منها لسبب مفهوم هو التشيع لهؤلاء وبغض أولئك أو هذا بأجمعه.

وكان كلام المؤلف عن ابن ياسين في قمة التجني سيما حديثه عن تناقض أحكامه وجهله بالدين ؟ وكونه زير نساء؟

والحق إن المؤلف لم يكلف نفسه عناء الالتفات إلى حقائق ما كان لها أن تغيب عن الأذهان. منها إطلالة البكري على صنهاجة الصحراء إطلالة تحكمها نظرته من برجه العاجي بوصفه ابن عز الدولة البكري أمير والبة وشلطيس في غرب الأندلس وما تؤسسه تلك البرجعاجية من احتقار لبدو الصحراء ومن جهل بحقائق إسلامهم المفارق جوهره التديني ولا أقول الديني لمماثله إسلام الأندلس المعلومة خصائصه . ناهيك عن أن ابن ياسين كان درس بالأندلس علوما كثيرة ورابط في ثغورها، كما أن الأحكام التي انتقدها عليه البكري ليس فيها تناقض حسب الباحثين الذي قارنوها بفتاوى فقهاء المالكية التالين له مثل ابن رشد حول الأموال المغصوبة ووجه تجويز واحتضان حليتها بعد تطاول الأمد بها بين يدي أربابها الجدد وكان ابن ياسين ذهب نفس المسلك حين اقترح ما سماه: التطييب.

أما كلام البكري عن جهل ابن ياسين من خلال مثال تشنيعه بعض كلام القيروانيين مثل قول الرجل القيرواني أمامه: حاشا لله، فمؤداه كما فهم الباحثون اختلاف المصطلح لدى الأندلسيين عنه لدى غيرهم ، حيث يحيل معنى الكلمة إلى دلالة قدحية لدى الأندلسيين. وقس على ذلك.

أما كون ابن ياسين كان "زير نساء" فهو من تشنيع البكري و تقدم بيانه كما أن المشهور عن الداعية انه كان بتزوج الأيامى صيانة لأعراضهن. ولا يبعد عنا في هذا السياق ما وقع فيه دارسوا التاريخ ردحا طويلا من الزمن من خطل الإصفاق على اعتبار رباط المرابطين ثكنة أو مدرسة أو بناء محصنا في مكان بعينه جريا على سنن جملة مبتسرة لابن أبي زرع تابعه عليها ابن خلدون تتحدث عن رباط في البحر أو قريب منه في حديث لم يومئ إليه معاصرو الحركة ومن غير مناصريها مثل البكري، بينما بتنا نعرف اليوم ـ بناء على دراسة مورياس فرياس وبعثة المعهد الأساسي لأفريقيا السوداء و آراء هويثي ميرندا ودارسين من العرب والمسلمين من الأكفاء مشارقة ومغاربة، إن الرباط كان نسبة لشعار الحركة وتقاليدها الجهادية التزاما بالأمر القرآني بالمرابطة جمعا للخيل [أو ما يقوم مقامها] و إعدادا لها و القتال صفوفا، وهو التقليد الحربي الجهادي الذي قلب به المسلمون تكتيك الحرب لدى بدو الصحراء يوم معركة بدر الغراء وكان له ما بعده.

وقد استطاع ابن ياسين تحقيق النصر بهذا التكتيك الجهادي على كل القوى الوثنية والبدعية التي واجهته لاسيما في معركة آدرار الخالدة التي يمر عليها الدارسون الغربيون عرضا أو يغفلونها ابتداء. وفيها استشهد نصف جيش المرابطين في معركة غير متكافئة ضد النحلة الغامضة في تلك الجبال، ثم انتصروا عليها في يوم أغر من تاريخ الحركة بعد أن نذر المرابطون نفوسهم لله بتأثير من خطبة ابن ياسين التي ندبهم فيها للقتال حتى النصر وإلا لن تصلى لله ركعة في صحرائهم ما تعاقب الملوان فكان النصر ورفعت رايات التوحيد على جبل آدرار الذي صار جبل لمتونة كما يقول ابن عذارى.
http://www.rayah.info/browse.php?comp=viewArticles&file=article&sid=98
http://www.rayah.info/browse.php?comp=viewArticles&file=print&sid=98
avatar
د. جمال بن عمار الأحمر
رئيس منظمة الشعب الأندلسي العالمية
رئيس منظمة الشعب الأندلسي العالمية

الجنس : ذكر
العمر : 57
تاريخ الميلاد : 22/02/1960
تاريخ التسجيل : 02/05/2009
عدد المساهمات : 2916
نقاط الشكر على الجدية الأندلسية : 3
نشاطه في منظمة ش الأندلسي ع : 4851
العمل/الترفيه : أستاذ جامعي. مؤسس في حركة إسلامية قوية في نهاية السبعينيات. وسياسي قديم. ومرشح برلماني سابق

http://www.andalus-woap.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى