منظمة شعب الأندلس العالميةORGANIZACIÓN MUNDIAL DelPUEBLO De AL-ANDALUS
مرحبا بك في موطنك الافتراضي الأندلس، على قول المثل: "تفاءل بالخير تنله". نرجو أن تستفيد وتفيد في إطار أخوي هادف
http://smiles.a7bk-a.com/smile_albums/welcoms/11921929472176.gif

الأندلسيون في ولاية تلمسان بالأرقام ..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الأندلسيون في ولاية تلمسان بالأرقام ..

مُساهمة من طرف د. جمال بن عمار الأحمر في الإثنين 06 يونيو 2016, 19:04

الأندلسيون في ولاية تلمسان بالأرقام ..


تعد مدينة تلمسان الجزائرية و احوازها من المناطق التي استقبلت أكبر أعداد من الأندلسيين؛ لكونها حاضرة المغرب الاسلامي آنذاك؛ و أيضا لكونها من أقرب المناطق الى الأندلس .
والأندلسيون، إلى يومنا هذا، يشكلون أغلب سكان تلمسان، وهم يختلفون قليلا عن بقية سكان الغرب الجزائري في اللهجة و الطباع والعادات و التقاليد ..


1- موجات الهجرة المبكرة ..فرضتها ظروف الاكتظاظ السكاني في الأندلس و الحاجة إلى تصريف الفائض من السكان و أيضا الى بداية الهجمات الصليبية على مدن الأندلس الشمالية .


2-هجرة أهل قرطبة ..بعد سقوط العاصمة الأموية التليدة سنة 1236 هاجر مجمل أهلها إلى مدينة تلمسان و استوطن ما لا يقل عن 50 ألفا منهم حاضرتها وأصبح ثقلهم يوازي ثقل سكان المدينة الأصليين الملقبين بالجداريين ثم توالت هجرات أهل الأندلس تباعا كلما سقطت مدينة أو حصن أو بلدة اندلسية وقد وفر لهم السلاطين الزيانيون سبل العيش الكريم واقطعوهم اراضي جديدة ..ويصرح ابن الخطاب بأن يغمراسـن بن زيان حاكم إقليم تلمسان ومؤسس الدولة الزيانية، فضل أن يسكن المهاجرين الأندلسيين مدينة تلمسان، عن جميع المدن الأخرى،
ولعل أكبر جالية أندلسية نزلت بتلمسان، هي التي كانت في عهدي السلطانين عبد الواحد بن أبي عبد الله (814-827هـ/1411-1424م)، وخلفه أبي العباس أحمد الزياني (834-862هـ/1431-1462م)، وقد استقبلهم هذا الأخير بحفاوة ووجههم حسب طبقاتهم وحرفهم، فالعلماء والوجهاء وسراة القوم، أنزلهم عاصمته مدينة تلمسان، وأنزل معهم التجار والحرفيين، وأصحاب رؤوس الأموال في درب خاص بهم، عرف بدرب الأندلسيين.. 
((نشروا بين الناس آدابهم وراجت مصانعهم، وقلدهم الناس في فلاحتهم، واعتنائهم بغرس الزيتون، وسائر الفواكه، حتى صارت البلاد وأهلها في حالة زاهية وعيشة راضية))، وعمل بعض الأندلسيين، في صفوف الجيش الزياني، كجنود وضباط في الفرق العسكرية .


3-الهجرة الكبرى بعد سقوط غرناطة اخر معقل إسلامي في الأندلس...لا يوجد تقدير دقيق لعدد الغرناطيين المهاجرين لكن الثابت أن مدينتي تلمسان الجزائرية وفاس المغربية استقبلتا اكبر عدد من الغرناطيين المهاجرين و كان عددهم يتجاوز مئات الالاف على أقل تقدير 


4-هجرة الموريسكيين ...بعد قرار الملك الاسباني بطرد احفاد الأندلسيين الذين صاروا يسمون بالموريسكيين وقدر عددهم المقري التلمساني صاحب كتاب نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب بالألاف حيث قال" ونزح منهم ألوف الى فاس و ألوف إلى تلمسان من وهران وجمهورهم إلى تونس "..


و قد لاقى الموريسكيون بعض الصعوبات في موطنهم الجديد على عكس الأندلسيين بسبب اختلافهم عن سكان البلد وأيضا عاداتهم وأشكالهم و أسمائهم التي لم تكن تعبر عن إسلامهم ..


المصادر :
كتاب نفح الطيب من غصن الاندلس الرطيب للمقري التلمساني
كتاب تلمسان الاندلس الموعود لقصي زاوي



https://www.facebook.com/ahmed.eldeep.5245
avatar
د. جمال بن عمار الأحمر
رئيس منظمة الشعب الأندلسي العالمية
رئيس منظمة الشعب الأندلسي العالمية

الجنس : ذكر
العمر : 57
تاريخ الميلاد : 22/02/1960
تاريخ التسجيل : 02/05/2009
عدد المساهمات : 2916
نقاط الشكر على الجدية الأندلسية : 3
نشاطه في منظمة ش الأندلسي ع : 4851
العمل/الترفيه : أستاذ جامعي. مؤسس في حركة إسلامية قوية في نهاية السبعينيات. وسياسي قديم. ومرشح برلماني سابق

http://www.andalus-woap.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى