منظمة شعب الأندلس العالميةORGANIZACIÓN MUNDIAL DelPUEBLO De AL-ANDALUS
مرحبا بك في موطنك الافتراضي الأندلس، على قول المثل: "تفاءل بالخير تنله". نرجو أن تستفيد وتفيد في إطار أخوي هادف
http://smiles.a7bk-a.com/smile_albums/welcoms/11921929472176.gif

عائلة السِيد في مدينة حمص السورية ..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

عائلة السِيد في مدينة حمص السورية ..

مُساهمة من طرف منذر السيد في الجمعة 16 أغسطس 2013, 04:33

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



تعرفت حديثاً على هذه المنظمة المباركة ، وقد وجدت فيها الخير الكثير وفائدة كبيرة في لم شمل أبناء الأندلس ، أسأل الله أن يجزي القائمين عليها كل الخير .




أنتمي إلى عائلة حمصية تعد من العائلات القديمة والأصيلة في مدينة حمص ، على الرغم من تعداد أفرادها القليل ، وهي عائلة آل السِيْد (بكسر السين والياء المهملة ، وليس "السَّيّد" بفتح السين وتشديد الياء) أي أنها تلفظ كما في El Cid تماماً ، وللأسف فلا توجد مشجرة للعائلة تساعد في الوصول إلى النسب القديم ولم أستطع الحصول على وثائق أو مخطوطات تعينني على ذلك ، فقمت بعمل مشجرة صغيرة للعائلة تنتهي عند جدي الخامس فقط ، بالاستعانة بأولاد عمومتي القريبين والبعيدين والكبار في السن في العائلة .


وأنا أسعى منذ زمن إلى معرفة النسب الدقيق لعائلتي ، حيث أن جميع الأجداد والكبار في السن في عائلتنا يقولون أن أصل العائلة من الأندلس ، حيث هاجر أفرادها من الأندلس إلى المغرب العربي عند الاحتلال الإسباني ، حيث مكثوا فيها فترة معينة ، ثم هاجروا إلى بلاد الشام واستقروا في مدينة حمص حيث تتواجد العائلة في وقتنا الحالي .




ومع كل ذلك ، فهناك جدّ للعائلة وهو "محمد المكي بن عبد الباقي السِيد" ، الذي اشتهر بيومياته التي كتبها في الفترة ما بين 1100-1136 للهجرة ، الموافق لـ 1688-1723 للميلاد ، حيث كان يدون ما يحدث في المدينة من أحداث مختلفة بشكل يومي خلال الفترة آنفة الذكر ، أي أنه عاش في مدينة حمص في تلك الفترة ، أي منذ حوالي 350 سنة وربما أكثر ، حيث أنه لا يذكر وجود أي هجرات للعائلة ، وقد قام الباحث عمر العمر بتحقيق يوميات محمد المكي السِيد وطبعت نسخة من الكتاب تحت اسم "تاريخ حمص" ، وعاد الدكتور منذر الحايك وحقق اليوميات وصدرت نسخة من الكتاب في السنة الماضية باسم "أحداث حمص اليومية" .




هذا كل ما استطعت الوصول إليه بشأن تاريخ عائلتي ، فبحثت على الإنترنت علني أجد أقارب لنا في دول أخرى ، فوجدت في هذا المنتدى المبارك موضوعاً عن العائلات الأندلسية في الجزائر ، وذكر منها ما يلي ، أورده حرفياً كما جاء :

" 55- سِيد: بالقشتالية (Cid). ويعني بالعربية (السيد). وينطق في أسبانية أسبانيا اليوم (ثيد)، لكنه بقي في الدول الناطقة بالأسبانية، في أمريكا الجنوبية، يُنطق (سِيد). وأصل هذا اللفظ الأسباني وافد إليها من العربية مع معناه. وقد ثبت عند الأسبان إلى اليوم أن أصحاب هذا اللقب هم من (القرشيين) أو (الهاشميين) بأدق تحديد. ولا زال هذا اللقب حيا في أسبانيا، ومعناه لا زال حيا هناك.

70- بن سيد: وقصة (أل سيد) الموريسكية الأصل، التي تقترب من الأسطورة، معروفة جدا في أسبانيا إلى حد الساعة. وأبناء هذه العائلة لا زالوا يعيشون في أسبانيا اليوم وينتسبون إلى العرب الأندلسيين الأوائل. ويبدو أنهم من قريش. "

ما سبق مطابق تماماً للفظ عائلتي ، كما أنه لا يختلف عما يرويه أجدادي بخصوص أصل العائلة .




وقد وجدت فيكم خير من يساعدني في بحثي هذا ، لا سيما أنكم مختصون في هذا الموضوع ، فأرجو من حضراتكم تزويدي بأية معلومات قد تساعدني في معرفة النسب وصولاً إلى أصولنا الأندلسية ، أو على الأقل معرفة الهجرات التي تمت بين الأندلس وبلاد المغرب والشام ، سائلاً المولى أن يجزيكم كل خير وأن يجعل ذلك في ميزان حسناتكم .




في انتظار ردودكم على أحر من الجمر ، والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

منذر السيد

تاريخ التسجيل : 16/08/2013
عدد المساهمات : 2
نقاط الشكر على الجدية الأندلسية : 3
نشاطه في منظمة ش الأندلسي ع : 6

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: عائلة السِيد في مدينة حمص السورية ..

مُساهمة من طرف د. جمال بن عمار الأحمر في السبت 17 أغسطس 2013, 00:44

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


جازاكم الله خيرا أخي ...


1- ننبه منذ البداية أن ما كتبناه من قبل في هذا الموضوع، لا علاقة له بعائلة إيبيرية أخرى، لقيبها (آل سيد). وأبرز شخصياتها هذا؛


http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A5%D9%84_%D8%B3%D9%8A%D8%AF





2- من العائلة العربية لا زالت أسر في أسبانيا كانت مع الموريسكيين وصاروا نصارى اليوم، وقد ظهرت في أحد الأشرطة الوثائقية عن الأندلس، تقول فيه أنها من آل سيد الموريسكيين، المسلمين طبعا. بحثتُ عنه الآن لكني لم أجده، وهو موجود قطعا في الانترنت. إن وجدته فيما بعد فسوف أضعه هنا.
avatar
د. جمال بن عمار الأحمر
رئيس منظمة الشعب الأندلسي العالمية
رئيس منظمة الشعب الأندلسي العالمية

الجنس : ذكر
العمر : 57
تاريخ الميلاد : 22/02/1960
تاريخ التسجيل : 02/05/2009
عدد المساهمات : 2916
نقاط الشكر على الجدية الأندلسية : 3
نشاطه في منظمة ش الأندلسي ع : 4851
العمل/الترفيه : أستاذ جامعي. مؤسس في حركة إسلامية قوية في نهاية السبعينيات. وسياسي قديم. ومرشح برلماني سابق

http://www.andalus-woap.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: عائلة السِيد في مدينة حمص السورية ..

مُساهمة من طرف منذر السيد في الإثنين 19 أغسطس 2013, 02:41

جزاكم الله كل خير

منذر السيد

تاريخ التسجيل : 16/08/2013
عدد المساهمات : 2
نقاط الشكر على الجدية الأندلسية : 3
نشاطه في منظمة ش الأندلسي ع : 6

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى