منظمة شعب الأندلس العالميةORGANIZACIÓN MUNDIAL DelPUEBLO De AL-ANDALUS
مرحبا بك في موطنك الافتراضي الأندلس، على قول المثل: "تفاءل بالخير تنله". نرجو أن تستفيد وتفيد في إطار أخوي هادف
http://smiles.a7bk-a.com/smile_albums/welcoms/11921929472176.gif

السلطان بايزيد الثاني ومسلمو الأندلس، أُورخان محمد علي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

السلطان بايزيد الثاني ومسلمو الأندلس، أُورخان محمد علي

مُساهمة من طرف د. جمال بن عمار الأحمر في الجمعة 06 نوفمبر 2009, 14:22

السلطان بايزيد الثاني ومسلمو الأندلس
أُورخان محمد علي
اسطنبول

هناك أسئلة حائرة تجول في أذهان العديد من المثقفين في العالم العربي حول التاريخ العثماني ومن أهمها سؤال: "لماذا لم تقم الدولة العثمانية بمساعدة مسلمي الأندلس عندما داهمهم الخطر الاسباني الماحق؟

ألم يكن في وسع الدولة العثمانية – وهي في أوج قوتها- الحيلولة دون وقوع تلك المأساة المروعة لمسلمي الأندلس الذين ذبحوا وأجبروا على التنصر بحد السيف؟".

ويقولون : لو أن الأندلس بقيت دولة مسلمة لتغير وجه تاريخ أوروبا والتاريخ الإنساني وتاريخ المسلمين كذلك، ولتغير الوضع الحالي لأوروبا.

إذن فلماذا لم تقم الدولة العثمانية بنجدة مسلمي الأندلس؟

لنتناول هذا الموضوع بإيجاز.

من المعلوم لدى الجميع أن تفرق المسلمين في الأندلس إلى دول طوائف أضعفهم، وأن العديد من حكام هذه الدول الصغيرة بدءوا يستعينون بالأسبان ضد الحكام الآخرين من المسلمين، وهكذا بدأت القصة الأليمة لأفول شمس الإسلام من سماء الأندلس. وبينما كان المسلمون غارقين في خضم الفرقة والشتات، خطا الأسبان خطوة مهمة في مضمار الوحدة عندما تزوج فرديناند ملك أراغون من إيزابيلا ملكة قشتالة، وأصبح الهم الوحيد للأسبان القضاء على آخر دولة إسلامية في الأندلس وهي دولة بني الأحمر في غرناطة والتي كان يحكمها آنذاك أبو عبد الله محمد( توفي عام 1538م) وامتدت مدة حكمه عشر سنوات(1482 – 1492م).

والحقيقة أنه كان من المتوقع انتهاء حكم مسلمي الأندلس قبل هذا التاريخ بمئات الأعوام لولا المساعدات الخارجية التي كانت تأتيهم من الدول الإسلامية في شمالي أفريقيا. فقد قامت دولة "المرابطين" بنجدتهم ضد الفونصو السادس ملك قشتالة، ثم جاءت مساعدات دولة "الموحدين" بعد ذلك وبقيت أسرة الموحدين في الأندلس حتى انتصار الفونصو الثامن عليها في معركة نافاس دي طولوسا.

ولكن الوضع تغير في في أواخر عمر دولة بني الأحمر في غرناطة، فلم تكن هناك دول إسلامية قوية في شمالي أفريقيا، بل دول ضعيفة، وفي أحيان كثيرة دول متعاونة مع الأسبان والفرنسيين مثل دولة بني حفص في تونس والمرينيون في المغرب. كما قام الأسبان بسد مضيق جبل طارق ليمنعوا وصول أي نجدة من مسلمي شمالي أفريقيا إلى الأندلس. فلم يبق أمام مسلمي الأندلس سوى الاستنجاد بأقوى دولتين إسلاميتين آنذاك وهما الدولة العثمانية في آسيا الصغرى، ودولة المماليك في مصر، فأرسلوا وفدا لكل منهما طلبا لنجدتهم.

وصل الوفد الأندلسي إلى " أدرنة " عاصمة الدولة العثمانية التي كان على رأسها السلطان بايزيد الثاني ابن السلطان محمد الفاتح، وقام رئيس الوفد بتسليم رسالة استغاثة مؤثرة حفظها التاريخ من مسلمي الأندلس إلى السلطان نورد هنا مقدمتها:

(الحضرة العلية وصل الله سعادتها، وأعلى كلمتها، ومهد أقطارها، وأعز أنصارها، وأذل عداتها، حضرة مولانا وعمدة ديننا ودنيانا، السلطان الملك الناصر، ناصر الدنيا والدين، وسلطان الإسلام والمسلمين، قامع أعداء الله الكافرين، كهف الإسلام، وناصر دين نبينا محمد عليه السلام، محي العدل، ومنصف المظلوم ممن ظلم، ملك العرب والعجم، والترك والديلم، ظل الله في أرضه، القائم بسنته وفرضه، ملك البرين، وسلطان البحرين، حامي الذمار، وقامع الكفار، مولانا وعمدتنا، وكهفنا وغيثنا، لا زال ملكه موفور الأنصار، مقرونا بالانتصار، مخلد المآثر والآثار، مشهور المعالي والفخار، مستأثرا من الحسنات بما يضاعف الأجر الجزيل، في الدار الآخرة والثناء الجميل، والنصر في هذه الدار، ولا برحت عزماته العلية مختصة بفضائل الجهاد، ومجردة على أعداء الدين من باسها، ما يروي صدور السفح والصفاح، وألسنه السلاح باذلة نفائس الذخائر في المواطن التي تالف فيها الأخاير مفارقة الأرواح للأجساد، سالكة سبيل الفائزين برضا الله وطاعته يوم يقوم الأشهاد).

وكان هناك مع هذه الرسالة أبيات طويلة من شعر مؤثر للشاعر أبي البقاء صالح بن شريف يصف مأساة المسلمين في الأندلس وغدر الأعداء بهم:

سلام عليكم من عبيد تخلفوا بأندلس بالغرب في أرض غربة

أحاط بهم بحر من الردم زاخر وبحر عميق ذو ظلام ولـجة

سلام عليكم من عبيد أصابهم مصاب عظيم يا لها من مصيبة

سلام عليكم من شيوخ تمزقت شيوخـهم بالنتف من بعد عـزة

سلام عليكم من وجوه تكشفت على جملة الأعلاج من بعد سترة

سلام عليكم من بنات عوائق يسوقهم اللبـاط قهـرا لـخلوة

سلام عليكم من عجائز أكرهت على أكل خنزير ولحم جـيفة

وبعد هذه المقدمة المؤثرة تشرح القصيدة غدر الأعداء الأسبان وكيف يقومون بتنصير المسلمين قهرا وجبرا وكيف أن المسلمين جاهدوا ولكنهم قلة أمام جموع الأعداء:

غُدرنا ونُصِّرنا وبُدّل ديننا ظُلمنا وعوملنا بكل قبيحة

وكنا على دين النبي محمد نقاتل عمال الصليب بنية

ونلقى في الجهاد عظيمـة بقتل وأسر ثم جوع وقلة

فجاءت علينا الروم من كل جانب بجد وعزم من خيول وعدة

فكنا بطول الدهر نلقى جموعهم فنقتل فيها فرقة بعد فرقـة

وفرسانها تزداد في كل ساعة وفرساننا في حال نقص وقلة

فلما ضعفنا خيموا في بلادنا ومالوا على بلدة بعد بلدة

وجاءوا بأنفاط عظام كثيرة تهدم أسوار البلاد المنيعة

وشدوا عليها الحصار بقوة شهورا وأياما بجد وعزمة

فلما تفانت خيلنا ورجالنا ولم نر من إخوتنا من إغاثة

وقلت لنا الأقوات واشتد حالنا أحطناهم بالكره خوف الفضيحة

وخوفا على أبنائنا وبناتنا من أن يؤسروا أو يقتلوا شر قتلة

على أن نكون مثل من كان قبلنا من الدجن من أهل البلاد القديمة

ثم يقول الشاعر بأنهم أصبحوا ضحية الغدر وعدم الوفاء بالوعود والبنود التي بلغت خمسة وخمسين بندا في عقود الصلح، من أنهم سيستمرون في إقامة شعائرهم الإسلامية بكل حرية، ولكنهم عندما دخلوا تحت حكمهم نسوا تلك الوعود والعهود وتركوا المسلمين أمام خيارين لا ثالث لهما فإما التنصر أو القتل:

ونبقى علـى آذاننـا وصلاتنـا ولا نتركن شيئا من أمر الشريـعة

ومن شاء منا الجر جاز مؤمنا بما شاء من مال إلـى أرض عـدوة

إلى غير ذلك من شروط كثيرة تزيد علـى الخمسين شرطـا بخمسة

فقال لنا سلطانهـم وكبيرهـم لكـم ما شرطتـم كاملا بالزيـادة

فكونوا على أموالكم ودياركم كمـا كنتـم من قبـل دون أذيـة

فلما دخلنـا عقـد ذمامهـم فينـا بنقـض الـعزيـمـة

وخان عهودا كان قد غرنا بها ونُصِّرنا كرهـا بعنف وسطـوة

وأحرقت ما كانت لنا من مصاحف وخُلطت بالزبل أو بالنـجاسة

وكل كتاب كان في أمر ديننا ففي النار ألقوه بهزءة وحقرة

ولم يتركوا فيها كتابا لمسلم ولا مصحفا يخلى به للقراءة

ومن صام أو صلى يعلم حاله ففي النار يلقوه كـل حالـة

وفي رمضان يفسدون صيامنا بأكل وشرب مرة بعد مـرة

وقد أمرونـا أن نسب نبينـا ولا نذكرنـه في رخاء وشدة

ثم يستغيث الشاعر بسلطان الدولة العثمانية، ويعقد آماله عليه:

فها نحن يا مولاي نشكو إليهم فهذا الذي نلناه من شر فرقة

عسى ديننا يبقى لنا وصلاتنا كما عاهدونا قبل نقض العزيمة

وإلا فيجلونا عن أرضهم بأموالنا للغرب دار الحبة

فأنتم بحمد الله خير ملوكنا وعزتكم تعلو على كل عزة

وثم سلام الله قلته ورحمة عليكم مدى الأيام في كل ساعة

دعا السلطان بايزيد الثاني الصدر الأعظم والوزراء والقواد إلى مجلس اجتماع طارئ لبحث الموقف وما الذي تستطيع الدولة العثمانية تقديمه في تلك الظروف.

بحث المشاركون في المجلس الظروف التي تمر بها الدولة العثمانية آنذاك، ونوع ومدى المساعدة التي تستطيع الدولة تقديمها لمسلمي الأندلس. ولسوء حظ مسلمي الأندلس فقد كانت الدولة العثمانية تمر بظروف قاسية جدا، كما كان بعد المسافة، وعدم وجود طريق بري مباشر إليها يزيد من حدة المشكلة ويعقدها.

الظروف الصعبة للدولة العثمانية:

نستعرض هنا باختصار شديد الظروف الصعبة التي كانت تعيشها الدولة العثمانية آنذاك:

1- كانت الدولة العثمانية آنذاك في حرب مع دولة المماليك في مصر، بسبب نزاعات بدأت من عهد السلطان محمد الفاتح( والد السلطان بايزيد الثاني) فقد عرض السلطان محمد الفاتح على أشرف سيف الدين حاكم دولة المماليك في مصر ( الذي كانت مملكة الحجاز ونجد تحت سيطرته) قيام الدولة العثمانية بتعمير وإصلاح قنوات الماء في الحجاز دون مقابل تيسيرا للحجاج، فقوبل برفض فظ من قبله. ومما زاد من التوتر بين الدولتين قيام المماليك بفرض ضريبة على الحجاج العثمانيين. وفي عهد السلطان بايزيد الثاني أبدى المماليك رغبتهم في ضم منطقة " جوقور أوه" العثمانية إلى الأراضي السورية التي كانت تحت حكمهم. كما حدثت مشاكل أخرى بين الدولتين لا نتطرق إليها هنا. والخلاصة أن الوفد عندما جاء إلى السلطان كانت الجيوش العثمانية في حرب مع جيوش المماليك التي تقدمت فعلا إلى منطقة " جوقور أوه".

2- كانت الدولة العثمانية تعيش مشكلة الأمير جم ( الأخ الأصغر للسلطان بايزيد) الذي شق عصا الطاعة على أخيه السلطان مطالبا بالعرش لنفسه، وحدثت معارك بين الأخوين انتهت بانتصار السلطان بايزيد وهرب الأمير جم إلى مصر حيث استقبل من قبل حاكم مصر بحفاوة، وكان هذا عاملا مضافا لزيادة التوتر بين البلدين مما أدى إل إشعال فتيل الحرب بينهما. ولم تقف مشكلة الأمير جم بإحداث التوتر بين هاتين الدولتين بل أن الأمير جم عندما أسر من قبل القراصنة وهو على ظهر سفينة وتم بيعه إلى البابا، اصبح ورقة تهديد في يد الدول الأوروبية والبابا ضد الدولة العثمانية. وأدى إلى توتر العلاقات بين الدول الأوروبية وبين الدولة العثمانية، وأدى إلى تحالف صليبي جديد من البابا جويلس الثاني وفرنسا والمجر وجمهورية البندقية ضد الدولة العثمانية مما حدا بالدولة العثمانية إلى تركيز اهتمامها إلى الخطر القادم إليها من أوروبا.

3- كانت الدولة الصفوية تحاول نشر المذهب الشيعي في الأناضول وترسل المئات والآلاف من شباب التركمان الشيعة- بعد تدريبهم- إلى الأناضول لهذا الغرض. وكانت نتيجة هذه الجهود حدوث حركات عصيان مسلحة قادها الشيخ جنيد أولا ومن بعده ابنه حيدر. أي كانت هناك قلاقل كبيرة في الأناضول. ولم تتخلص الدولة العثمانية من هذه القلاقل ومن خطر الدولة الصفوية إلا في عهد السلطان سليم ( ابن السلطان بايزيد الثاني).اذن فالدولة العثمانية كانت في ضائقة شديدة وكانت في حرب فعلية مع المماليك من جهة وفي مشاكل كبيرة مع الدول الأوروبية حيث نرى أنه بعد سنوات قليلة اضطرت تركيا لإعلان الحرب على المجر وعلى بولندة، كما اتفقت بولندة والمجر وليتوانيا ضد الدولة العثمانية وأعلنت عليها الحرب، كما كانت تعاني من وجود قلاقل وحركات تمرد وعصيان في الداخل. لا نريد الخروج عن الموضوع وإيراد تفاصيل جانبية، ولكن كان من الضروري إلقاء نظرة على وضع الدولة العثمانية آنذاك.

بعد دراسة لكافة الظروف الداخلية والخارجية قرر السلطان بايزيد إرسال قوة بحرية تحت قيادة " كمال ريس" على وجه السرعة. كان ذلك في عام 892هـ/ 1487م. أي قبل سقوط غرناطة بخمس سنوات. وكانت الدولة العثمانية بعملها هذا تعلن الحرب على عدة دول مسيحية في أوروبا... كانت تعلن الحرب على قسطاليا، وعلى آراغون وعلى نابولي وعلى صقلية وعلى البندقية. أي أن الدولة العثمانية على الرغم من مشاكلها الكثيرة – التي ذكرنا أهمها- كانت الدولة الإسلامية الوحيدة التي مدت يد العون لمسلمي الأندلس على قدر طاقتها،ودخلت من أجلهم في حالة حرب مع دول عدة. بينما وقفت الدول الإسلامية الموجودة في شمالي أفريقيا والتي كان بإمكانها من الناحية الجغرافية مساعدة مسلمي الأندلس- كالدولة الحفصية في تونس والدولة الوطاسية في المغرب( التي استلمت الحكم من المرينيين)- موقفا معاديا لمسلمي الأندلس بل تحالفت حتى مع الأعداء الأسبان. بينما لم يكن باستطاعة لا دولة المماليك ولا الدولة العثمانية إنقاذهم.

قام " كمال ريس " بضرب سواحل جزر جاربا ومالطا وصقلية وساردونيا وكورسيكا. ثم ضرب سواحل إيطاليا ثم سواحل إسبانيا. وهدم العديد من القلاع والحصون المشرفة على البحر في هذه السواحل. وقام أحيانا بإنزال جنوده في بعض السواحل لهدم تلك القلاع. ولكنه لم يكن يستطيع البقاء طويلا، لأن الحرب البحرية لا تكفي للاستيلاء على المدن ولا سيما المدن الداخلية البعيدة عن البحر، فلا بد من مشاركة القوات البرية التي تستطيع التوغل في الداخل وتثبيت وإدامة السيطرة على المدن المفتوحة. ولم يكن هذا ممكنا آنذاك لبعد الشقة بين الأندلس وبين الدولة العثمانية وكذلك بين مصر والأندلس. ولو صرفت الدولة العثمانية كل طاقتها وحاولت الوصول برا إلى الأندلس ( وهذا ما لا يتوقعه عاقل) لكان عليها محاربة العديد من الدول الأوروبية لعشرات الأعوام. هذا علما بأن الدول المسيحية كانت قد قطعت كل صلة لمسلمي الأندلس مع البحر الأبيض المتوسط، كما سدوا مضيق جبل طارق ليمنعوا وصول أي نجدة إليهم من الدول الإسلامية. كما قام " كمال ريس" بقصف بعض سواحل تونس بسبب كون الدولة الحفصية الحاكمة في تونس في حلف مع الأسبان ومع فرنسا ضد إخوانهم من مسلمي الأندلس. يقول البرفسور " أحمد آق كوندوز" في كتابه الوثائقي( الدولة العثمانية المجهولة) حول القوة البحرية التي أرسلتها الدولة العثمانية :

(... وكم كان من المؤسف أن هذه القوة البحرية العثمانية اضطرت حتى إلى مواجهة الدولة الحفصية في تونس لكونها تقوم بمساعدة الفرنسيين. ولكون الدولة العثمانية في حرب مع المماليك فقد وقعت هذه القوة البحرية بين نارين، لذا لم تؤد هجمات هذه القوة البحرية إلى نتائج ملموسة. وفي عام 897هـ/ 1492م استسلمت مدينة غرناطة وانتهى حكم المسلمين في الأندلس.ولكن هذه القوة البحرية قامت بنقل ما يقارب 300 ألف من المسلمين التاركين بيوتهم والهائمين على وجوههم من الأندلس، ونقلتهم إلى المغرب وإلى الجزائر).أما الوفد الاندلسي المرسل إلى دولة المماليك في مصر فلم يحصل على أي نتيجة أيضا حيث أن مصر بعيدة عن الأندلس، ويحتاج إنقاذ هؤلاء المسلمين إلى قوة برية. كما كانت في حرب مع الدولة العثمانية كما ذكرنا.كان الأشرف سيف الدين قايتباي ( 1468- 1496م) هو الذي يحكم دولة المماليك آنذاك، فلم يجد وسيلة لنصرة مسلمي الأندلس سوى إرسال وفود إلى البابا وإلى الأسبان ليقول لهم أن هناك العديد من المسيحيين يعيشون في مصر وفي سورية وأنهم يتمتعون بكامل حرياتهم الدينية ولا يتعرض لهم أحد، وليحذرهم بأنه سيقوم بقتل جميع المسيحيين وإجبارهم على اعتناق الإسلام إن قام الأسبان بقتل المسلمين أو إجبارهم على التنصر. ولم يهتم الأسبان ولا البابا بهذا التحذير الذي عدوه مجرد تخويف لأنهم يعلمون أن الدين الإسلامي يمنع إكراه أحد على ترك دينه. وقد ادعى الأسبان لوفد مصر أن المسلمين تنصروا بملء إرادتهم ولم يجبرهم أحد على هذا. وجاءوا بشهود زور تم تهديدهم وتخويفهم فشهدوا بذلك.

وقد سجل الشاعر الأندلسي المسلم أبو البقاء صالح بن شريف في شعره هذه الحادثة فقال:

وقد بلغت إرسال مصر إليهم وما نالهم غدر ولا هتك حرمة

وقالوا لتلك الرسل عنا بأننا رضينا بدين الكفر من غير قهرة

وساقوا عقود الزور ممن أطاعهم ووالله ما نرضى بتلك الشهادة

لقد كذبوا في قولهم وكلامهم علينا بهذا القول أكبر فرية

ودين رسول ما زال عندنا وتوحيدنا لله في كل لحظة

ووالله ما نرضى بتبديل ديننا ولا بالذي قالوا من أمر ثلاثة

إن زعموا أنا رضينا بدينهم بغير أذى منهم لنا ومساءة

ثم يذكر الشاعر أسماء المدن التي عذب أو أحرق أهلها أو ذبحوا بالسيف:

فسل وحرا عن أهلها كيف أصبحوا أسارى وقتلى تحت ذل ومهنة

وسل بلفيقا عن قضية أمرها لقد مزقوا بالسيف من بعد حسرة

وضيافة بالسيف مزق أهلها كذا فعلوا أيضا بأهل البشرة

وأندرش بالنار أحرق أهلها بجامعهم صاروا جميعا كفحمة

وهكذا بقي مسلمو الأندلس وحدهم في الميدان وتجرعوا الآلام وبادت دولتهم الزاهرة جزاء تفرقهم إلى طوائف عديدة. ولم يتورع ملوك دول الطوائف هذه من خيانة بلدهم حيث تحالفوا مع الأعداء الأسبان للمحافظة على عروشهم، فلم تنفعهم خياناتهم ولم تبق لهم تلك العروش، وجروا على أهاليهم وبلدهم تلك النهاية المروعة التي ستبقى من أكثر المآسي المروعة في التاريخ الإنساني.



http://www.voy.com/133883/3/392.html

د. جمال بن عمار الأحمر
رئيس منظمة الشعب الأندلسي العالمية
رئيس منظمة الشعب الأندلسي العالمية

الجنس : ذكر
العمر : 56
تاريخ الميلاد : 22/02/1960
تاريخ التسجيل : 02/05/2009
عدد المساهمات : 2911
نقاط الشكر على الجدية الأندلسية : 3
نشاطه في منظمة ش الأندلسي ع : 4838
العمل/الترفيه : أستاذ جامعي. مؤسس في حركة إسلامية قوية في نهاية السبعينيات. وسياسي قديم. ومرشح برلماني سابق

http://www.andalus-woap.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى