منظمة شعب الأندلس العالميةORGANIZACIÓN MUNDIAL DelPUEBLO De AL-ANDALUS
مرحبا بك في موطنك الافتراضي الأندلس، على قول المثل: "تفاءل بالخير تنله". نرجو أن تستفيد وتفيد في إطار أخوي هادف
http://smiles.a7bk-a.com/smile_albums/welcoms/11921929472176.gif

معهد العالم العربي ينظم معرضا يعيد زمان الوجد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

معهد العالم العربي ينظم معرضا يعيد زمان الوجد

مُساهمة من طرف د. جمال بن عمار الأحمر في الخميس 31 ديسمبر 2009, 17:20

معهد العالم العربي ينظم معرضا يعيد زمان الوجد
و80 متحفاً أسهمت بمقتنيات أندلسية
مجلة المعرفة، تونس، العدد 68
تم إضافته يوم الجمعة 28/08/2009 م
الموافق 8-9-1430 هـ
الساعة 1:55 صباحاً




بعد أن استضاف معهد العالم العربي في باريس معارض عديدة مثل اليمن، في بلاد ملكة سبأ، السودان، ممالك على النيل لبنان، الضفة الأخرى، ومغرب؛ ماثيس يستضيف الآن معرض "أندلسيات من دمشق إلى قرطبة" (من 28 نوفمبر تشرين الثاني 2000 إلى 15 نيسان أبريل 2001م) اختار معهد العالم العربي (الأندلس) في أوجها كي يقدمها لجمهوره، ولا سيما أندلس الأمراء الأمويين 756 ـ 929م، وأندلس الخلافة الأموية في قرطبة 929 ـ 1031م التي كانت تنسحب على ثلاثة أرباع شبه الجزيرة الإيبيرية بما في ذلك البرتغال، وأخيراً أندلس ملوك الطوائف.

المفارقة هي أن هذا الأوج التاريخي لا يلتقي إلا قليلاً مع الأندلس في المخيلة الغربية المحصورة في القرنين الرابع عشر والخامس عشر المختزلة إلى حجم فاتن وصغير محدد بما يقارب (مملكة بني نصر في غرناطة) و(بقصر الحمراء وحدائقه).

لم يتوجه المعهد إلى هذه الازدهارات الأخيرة، بل اختار فترات البدايات والتفتح التي ستفرض فيها الأندلس نفسها وتأخذ مكانها بين بقية الأمم في تلك الفترة التاريخية المهمة.

إن الأندلس، تاريخياً، جزء من الإمبراطورية العربية منذ فتحها في بداية القرن الثامن، وقد كان قيام الخلافة العباسية في بغداد عام 750م نهاية الخلافة الأموية في دمشق، وعندما نجح الأمير الشاب عبد الرحمن، الوريث الذكي الوحيد للعائلة الحاكمة الأموية، في الهرب من أعوان السلطة الجديدة والوصول إلى شبه الجزيرة الأيبيرية تسلح بحقوقه القانونية ليضع نفسه على رأس المقاطعات الأندلسية التي حولها إلى إمارة مستقلة سيكون حاكماً قديراً ينظم شؤون المملكة التي يرسي قواعدها. بفضله سيصبح الأندلس قوة اقتصادية وزراعية. سيبني في عاصمته قرطبة الجامع الكبير، وهو من أجمل مباني الهندسة الإسلامية، وسيتابع الخلفاء بعده تجميله وتوسيعه.

فتح عبد الرحمن الثاني .822 ـ 852م. المولع بالثقافة بلاطه لأهل الأدب والعلم والفن وكان منهم زرياب المغني الموسوعي الذي أدخل إلى الأندلس عادات وتقاليد البلاط البغدادي، وكذلك العالم عباس بن فرناس الذي اكتشف سر صناعة الكريستال وكان أول من حاول الطيران بتثبيت جناحين من الشمع على ذراعيه.

أعلن عبد الرحمن الثالث نفسه خليفة عام 929م وبنى قرب قرطبة مدينة الزهراء التي ستصبح مقر السلطة، ستعرف إسبانيا المسلمة عصرها الذهبي في عهده وعهد ابنه الحكم الثاني. وقد كانت قرطبة بطرقها المعبدة والمضاءة وحماماتها العامة وموارسها ومكتباتها هي المدينة الأكثر تطوراً في أوروباً والمدرسة ـ الجامع كانت تجذب إليها الطلاب من جميع أنحاء العالم.ساهم انهيار الخلافة .عام 1031م.

وانقسام الأندلس إلى عدد من الإمارات المستقلة «ملوك الطوائف» في إضعاف السلطة السياسية، لكن ازدهار القرون السابقة ساعد هذه الممالك الصغيرة على متابعة التألق الثقافي. وتنافست العواصم طليطلة وسرقسطة وقرطبة وغرناطة وإشبيلية في الهندسة المعمارية وبذخ العيش، كان الفلاسفة والفنانون يأتون من العالم كله، ولعب اليهود والمسيحيون دوراً فعالاً ولا سيما في العلوم التطبيقية كالطب وعلم الفلك.

هذه المرحلة المزدهرة التي أوقفها سقوط طليطلة على يد الملك ألفونسو عام 1085 هي التي يقدمها معرض معهد العالم العربي.يحرص المعرض على توضيح انتساب الأندلسيين للسلالة الأموية وتطورهم على محور دمشق ـ قرطبة ـ طليطلة، برغم تركيزه على القرنين العاشر والحادي عشر.

والزائر يرى تأثيرات المشرق. العقائدية عندما تأتي من دمشق عاصمة الخلافة الأموية، وفنية وثقافية عندما تنبع من بغداد عاصمة الدولة العباسية المنافسة والجاذبة في آن واحد.

ونلاحظ تأثير المحيط القوطي المعاصر لاستقرار العرب على الأرض الإسبانية، ولكن الأساس في المعرض يبقى ازدهار قرطبة وخلفائها وغنى طليطلة في عهد ملوك الطوائف.

ساهم في إعارة القطع المعروضة ثمانون متحفاً من عشرين بلداً لتقديم نظرة شاملة ومتكاملة تعمل على إنجاح المعرض. ومن المعروضات عدد لا بأس به من القطع الفنية النادرة التي تأتي للمرة الأولى إلى فرنسا. والغاية من هذه القطع المعروضة هي إعادة تشكيل أجواء العصر الأندلسية، ولاسيما عبر عناصر من الهندسة المعمارية والأثاث والخزف المتميز مما يعطي الزائر انطباعاً بأنه ينتقل في بلاط الأندلس في عهوده المختلفة.

العلم والثقافة حاضران في كل زاوية من زوايا المعرض، ويمكن لنا أن نكتشف المخطوطات والآلات المتميزة، مثل؛

- «رسالة في الجراحة» للزهراوي بنسخها العربية واللاتينية والعبرية، أو

- الكرة الأرضية التي تعود إلى نهاية القرن الحادي عشر وتنسب إلى إبراهيم بن سعيد السهلي «المكتبة الوطنية ـ فرنسا».

ويتضمن مسار المعرض تحقيقات مصورة بالفيديو تكشف للزائر ناحيتين أساسيتين من الثقافة الأندلسية هما؛

الهندسة المعمارية

والمعرفة التقنية.

نرى مراحل بناء ثم توسيع الجامع الكبير في قرطبة وتفاصيل تشييده التي جعلت منه تحفة نادرة.

وكذلك تحريك النموذج المصغر من الساعة المائية يرينا درجة الإتقان التقني التي وصل إليها علماء العصر الذين جمعوا بين المهارة والحس الجمالي المتطور.

مكتبة الإسكوريال بعد حدوث النكبة الكبرى في الغرب الإسلامي إسبانيا «الأندلس» وما حصل من تنكيل بالعرب الأندلسيين والدمار الهائل في الممتلكات.. ثم تهجير ما تبقى من العرب من أمكنتهم ومدنهم، وأبيحت حرمة ممتلكاتهم وثقافتهم وخزائن مكتباتهم. نهب ما نهب، واحترق قسم كبير من المخطوطات والكتب. وبيع بالمزاد بعض المكتبات، ونقل ما توفر من الكتب النفيسة «الطب، والعلوم..» إلى بعض المكتبات التي كانت موجودة في قصور ملوك الإسبان، أو الأديرة والكنائس. ومن أهم هذه الأديرة، دير الإسكوريال في العاصمة الإسبانية مدريد.

يؤوي دير الاسكوريال مكتبة مهمة جداً ورائعة في الجمال، المكتبة هذه لم تكن من قبل عامة بل خاضعة للتاج الإسباني ولا يمكن الوصول إليها إلا بإذن «ملكي» أما اليوم فالمكتبة في تناول الجميع من زوار وسياح وباحثين وطلبة.

هناك إجماع تشوبه غصة على أن إسبانيا كان يمكنها أن تملك أكبر كمية من المخطوطات العربية والإسلامية في العالم لو لم يعمد الكاردينال سيسنيروس وآخرون إلى إحراق آلاف المخطوطات العربية في ساحة باب الرملة الغرناطية بعد خروج العرب من إسبانيا عام 1492 ميلادية.

لكن من حسن حظ إسبانيا والعلم والمعرفة أن قيض للمملكة ملك اسمه فيليب الثاني أحاط نفسه بعلماء وفقهاء وخطباء عرفوا أهمية الكتابات العربية في التراث العلمي والثقافي، فقد طلب هذا الملك من عماله وسفرائه ومبعوثيه في جميع الأصقاع الإسبانية وغيرها جميع المخطوطات والاهتمام بها ونقلها إلى المكتبة الإسكوريالية، وبالفعل هذا ما حصل فقد جمع ما يقارب أربعة آلاف تبحث في الدين.

وتحتوي مكتبة الدير قسماً لا بأس به من مكتبة «مولاي ابن زيدان» التي كانت في جامع قرطبة الكبير، والذي حوله الإسبان فيما بعد إلى كنيسة. كما هو معروف، وقد بلغت الكتب التي نهبت من الكنيسة بنحو 4000 كتاب كما ذكرنا سابقاً. ووضعت في إحدى أجنحة المكتبة الإسكوريال.

وعام 1656 سجل أعلى رقم للمخطوطات العربية والإسلامية في هذه المكتبة قبل أن تأتى نيران حريق عليها عام 1671م وتلتهم عدداً كبيراً منها. وتروي الحكايات أن عدد المخطوطات المحترقة قدر بأربعة آلاف مخطوط.

بينما استمرت المحاولات المغربية حتى الأمس القريب باسترجاع ما تبقى من مكتبة مولاي زيدان، لكن كل المحاولات باءت بالفشل حيث الإسبان يعتبرون أن هذه المخطوطات الثمينة والنادرة هي جزء من تراثهم.

ومن المخطوطات التي تتباهى فيها أجنحة المكتبة على سبيل المثال لا الحصر؛

· المخطوطة 831.أرجوزة ابن سينا توفي عام 428 . 1037 عن مسائل طبية عامة مع تعليق لابن رشد، تحوي 60 ورقة.

· المخطوطة 839.»الجامع في الطب» المسمى أيضاً «جامع مفردات الأدوية» لضياء الدين أبي محمد عبد الله بن أحمد الأندلسي المالقي المعروف بابن البيطار توفي عام 646 . 1248، نسخة جميلة كتبت عام 966 . 1559 تحتوي 238 ورقة.

· المخطوطة 833.»مقالة في سر صناعة الطب لأبي بكر بن زكريا الرازي .توفي عام 311 . 923

· مجموعة من التذاكر الطبية وقواعد الطب الأساسية، نسخها في طليطلة عبد الكبير بن عبد الحق الغافقي عام 1302 من التاريخ «الصفري» أو التاريخ «الهيسباني « الموافق 663 للهجرة و1265 ميلادية.

· المخطوطة 1340.نسخة رائعة من القرآن الكريم، مسماة «مصحف مولاي زيدان» ومعروضة في القاعة الرئيسية للمكتبة الإسكوريالية.. وكثيراً ما اعتقد خطأً أنه مصحف معركة «الليبانت» كتبت هذه النسخة في مسجد قصر البديعة في مراكش، وكان الفراغ منها في الثالث عشر من شهر ربيع الآخر عام 1008 ميلادية.

· المخطوط 1614.بخط ابن خلدون المتوفى 808 . 1406، عنوانها «لباب المحصل في أصول الدين» تلخيص لكتاب «في ما بعد الطبيعة» لفخر الدين الرازي توفي عام 606 . 1209، 62 ورقة.

· المخطوطة 6.شرح مختصر لألفية ابن مالك توفي عام 672 . 1273 كتبه المكودي المغربي، توفي نحو 807 . 1405، نسخة كتبت في حياة المؤلف.

· المخطوط 859. «القاموس المحيط» للفيروز أبادي توفي عام 817 . 1415 نسخة رائعة مشكلة تشكيلاً كاملاً وهي تعود إلى العام 975 . 1567 وتحوي 383 ورقة.

· المخطوطة 631. «تهافت الفلاسفة» لأبي حامد الغزالي توفي عام 505 . 1111 .

· المخطوطة 632. «كتاب الكشف عن مناهج الأدلة في عقائد الملة» لابن رشد القرطبي توفي عام 595 . 1198 .وضع ابن رشد كتابه هذا عام 575 . 1179، والنسخة المذكورة تعود إلى العام 724 . 1324 .

· المخطوطة 762. «عقيدة أهل الإسلام» لمحيي الدين بن عربي المرسي توفي عام 638 . 1240 نسخة متقنة، ومشكلة تشكيلاً كاملاً عبارة عن تأليف ديني وإن صنفت ضمــن الأخلاق والسياسة، تحتـــوي 95 ورقــــة.



شوهد 42 مرة - تم إرساله 0 مرة
http://www.almarefh.org/news.php?action=show&id=3230
avatar
د. جمال بن عمار الأحمر
رئيس منظمة الشعب الأندلسي العالمية
رئيس منظمة الشعب الأندلسي العالمية

الجنس : ذكر
العمر : 57
تاريخ الميلاد : 22/02/1960
تاريخ التسجيل : 02/05/2009
عدد المساهمات : 2916
نقاط الشكر على الجدية الأندلسية : 3
نشاطه في منظمة ش الأندلسي ع : 4851
العمل/الترفيه : أستاذ جامعي. مؤسس في حركة إسلامية قوية في نهاية السبعينيات. وسياسي قديم. ومرشح برلماني سابق

http://www.andalus-woap.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى