منظمة شعب الأندلس العالميةORGANIZACIÓN MUNDIAL DelPUEBLO De AL-ANDALUS
مرحبا بك في موطنك الافتراضي الأندلس، على قول المثل: "تفاءل بالخير تنله". نرجو أن تستفيد وتفيد في إطار أخوي هادف
http://smiles.a7bk-a.com/smile_albums/welcoms/11921929472176.gif

كراهة اتخاذ التصاليب والتصاوير فى المساجد والبيوت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

كراهة اتخاذ التصاليب والتصاوير فى المساجد والبيوت

مُساهمة من طرف صلاح ابوشنب في الخميس 03 نوفمبر 2011, 06:31


تحذير المسلمين من اتخاذ التصاليب
والتماثيل والتصاوير فى المساجد والبيوت


مقال لصلاح ابوشنب
نشر فى مجلة الاربعاء بالمملكة العربية السعودية

ومن المنكرات اتخاذ التصاليب سواء كانت عن دراية أو جهل ، فإن كان اتخاذها عن جهل فعند بلوغ المعرفة وجب الالتزام ، وإن كان عن دراية فهو الإثم الصريح والذنب القبيح ،فقد وجدنا أن هناك الكثير من النقوش والزخارف المرسومة على السجاجيد والستائر والشراشف تتضمن تصاليب وتصاوير وتماثيل أيضا،وقد ادخلت الى هذه البلاد بطريق الاستيراد من الشرق ومن الغرب . وكان من المفروض على التاجر المسلم أن يتحرى الدقة فى استيراد بضائعة بحيث لا تحمل من تلك النقوش أو الرسومات ما يصطدم مع تعاليم عقيدته .
فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم ينقض الصلبان ويرفض التصاوير ، فعن السيدة عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت:
إن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يترك في بيته شيئا فيه تصاليب الا نقضه

وقولها ((كان لا يترك في بيته شيئا ))يشمل الملبوسات والستور والبسط والالات .
فيه تصاليب))اي صورة الصليب التي للنصارى من نقش في ثوب او غيره .

((الا نقضه ))اي قطعه وكسره وغير صورته ،والصليب وان لم يكن على صورة ذي حياة لكن يمحى لما يعبده النصارى

ولقد أصبح الصليب في هذا الوقت هو الاصل الاول في فن الزخرفة والنقش النصراني مبتدئا بالفن الكنسي الذى يستخدم فى الكنائس والمعابد والاديرة ،ومنتهيا بالقصور والميادين العامة التى اكثر ما نشاهدها فى دول وعواصم أوروبا وهى عندهم غير مستنكرة من بعد الاقرار بما رسمه ونحته وصورة مايكل انجلو وغيره من الرسامين والنحاتين فى عصر النهضة ،أما الحقيقة المسلم بها هى ان العقيدة المسيحية الحقيقية تحرم التصاوير والتماثيل ، وبالجملة فهى تحرم تصوير أو تجسيد كل ذى روح .. لكنهم غيروا وبدلوا فى دينهم تمشيا مع التطوير والحداثة واصبحت العقيدة يحذف منها ويضاف اليها بحسب الاغراض والاهواء والمصالح الشخصية ولا حول ولا قوة الا بالله .
ومن هنا نشأ ما يسمى بالفن التكعيبي والتربيعى ، وقد استوحى هذا الفن فكرته الاساسية من شكل الصليب ، الذى هو عبارة عن خشبتين مستقيمتن تقطع إحداهما الاخرى من الثلث العلوى ، ومن هنا جاء هذا الفن معتمداً على المستقيمات العمودية المتقاطعة مع بعضها البعض والتي يشكل اي تقاطع صليباً ولم يقف هذا عند الفنون المعمارية فحسب وانما تعداه ليشمل اللوحات الفنية والرسم على الاقمشة والبسط والسجاجيد والحفر في الخشب والنقش فوق الحجر الى أن وصل الأمر الى الحفر على الاواني والمواعين والملاعق والسكاكين والاكواب والساعات واتخذت كثير من اعلام الدول المسيحية الصليب رمزا رسميا لها .

وهناك منتجات وبضائع ترد الى الدول الاسلامية تحمل صورا متعددة لاشكال الصليب قد تخفى على الكثيرين وقد يظن كثير من الناس انها ليست صلبانا لاتخاذها أشكالا تختلف عن اشكال الصليب الشرقى المتعارف عليه ولكنها في الحقيقة هى صلبان مؤكدة ومعترف بها دوليا
ومن منطلق اسلامي بحت وجب علينا ان ننبه الى ذلك طالبين من المستوردين والتجار المسلمين فى جميع انحاء العالم الاسلامى ضرورة تحري الدقة والانتباه عند استيراد مثل هذه السلع ولا سيما الابسطة والسجاجيد والاقمشة والمناشف والشراشف...الخ .

ويهمنا ان نشير في هذا البحث الى ان انواع الصليب تتجاوز عشرين نوعا منها الصليب الشرقي والصليب الغربي والصليب الاوربي والصليب السوفيتي والصليب المغربي،بل ان في كل منطقة من هذه المناطق العالمية انواعا عدة من الصلبان ،وهناك دول اتخذت لنفسها صلبانا محددة ومعروفة مثل الصليب السوفيتي والصليب الالماني والصليب المالطي ...الخ

ولقد لوحظ ان هناك انواعا من السجاد مستوردة من دول أوروبا تحمل اشكالا عديدة من الصلبان تم اكتشافها فى عدد كبير من سجاجيد الصلاة ويستخدمها المسلمون دون تبصر أو انتباه ، ولا شك ان الله عزوجل يابى ان يتقرب اليه عبده بما يكره لان صلاة المسلم على سجادة فيها صليب امر غير مقبول لان الصليب شعار مفترى به على الله وعلى الحقيقة ولا يوجد فى صحيح الانجيل ما يشير الى تقديس الصليب أو الامر باتخذه شعارا مقدسا يتقرب به الى الله ويتعبد بالتمسح به لقول الله تبارك وتعالى فى سورة النساء اية 157 ((وما قتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم .
وهذه اشكال التصاليب كما جاءت في كتاب ((اثار قيامة المسيح)) وهو كتاب لاهوتي تعاونت الفاتيكان في تاليفه.


[img][/img]-من مقال لـ(صلاح ابو شنب) مجلة الاربعاء الاسبوعي.
avatar
صلاح ابوشنب
مفكر وقائد في القضية الأندلسية المعاصرة
مفكر وقائد في القضية الأندلسية المعاصرة

الجنس : ذكر
العمر : 71
تاريخ الميلاد : 29/08/1946
تاريخ التسجيل : 22/12/2009
عدد المساهمات : 74
نقاط الشكر على الجدية الأندلسية : 34
نشاطه في منظمة ش الأندلسي ع : 167

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كراهة اتخاذ التصاليب والتصاوير فى المساجد والبيوت

مُساهمة من طرف صلاح ابوشنب في الخميس 03 نوفمبر 2011, 06:45

[img][/img]
avatar
صلاح ابوشنب
مفكر وقائد في القضية الأندلسية المعاصرة
مفكر وقائد في القضية الأندلسية المعاصرة

الجنس : ذكر
العمر : 71
تاريخ الميلاد : 29/08/1946
تاريخ التسجيل : 22/12/2009
عدد المساهمات : 74
نقاط الشكر على الجدية الأندلسية : 34
نشاطه في منظمة ش الأندلسي ع : 167

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كراهة اتخاذ التصاليب والتصاوير فى المساجد والبيوت

مُساهمة من طرف د. جمال بن عمار الأحمر في الخميس 03 نوفمبر 2011, 12:00











أنا سعيد بقراءة جديدك يا أخي صلاح، والاطمئنان عليك وعلى أحوالك قبل كل شيء ...
أتوقع أن المقال به صورة تدعمه؛
وأود أن ألفت، بهذه المناسبة، انتباه الإخوة القراء الكرام؛ إلى أنه يمكن نشر الصور المدعمة لمقالاتهم من خلال اللوحة الموجودة أعلاه.
1- انقر، بيمين الفأرة، على الصورة التي تريد نقلها إلى هذا المنتدى، فتظهر لك قائمة صغيرى بها خيارات.
2- اختر منها عبارة (نسخ رابط الصورة) (copy URL of the picture).
3- انتقل إلى هذا المنتدى؛ إلى لوحة الكتابة، نجد في أعلاها مربعات صغيرة. إنها أدوات تساعدك على التفنن في الخطوط والصور والألوان.
4- اختر منها الخانة الخضراء الثانية التي فيها صورة شجرة، انقؤ عليها، فيظهر لك إطار مستطيل.
5- داخل الإطار المستطيل هذا، الصق رابط الصورة الذي كنت قد نسخته... ثم انقر على كلمة موافق.
6- تجد بعدا الرابط قد صار في المكان الذي تركت فيه المؤشر ينبض.
7- ظلل الرابط الجديد، ثم حركه، وانقله، وضعه حيث تشاء داخل موضوعك.
8- لا تنس أن بإمكانك فتح الصفحة الواحدة من هذا المنتدى في مرتين في مكانين مختلفين، في وقت واحد.
9- الكتابة الفنية الموجودة أعلاه، إنما هي صور نقلتها من صفحات أخرى ووضعتها هنا ...
سأحذف هذا التنبيه بعد انتهاء مهمته إن شاء الله.
avatar
د. جمال بن عمار الأحمر
رئيس منظمة الشعب الأندلسي العالمية
رئيس منظمة الشعب الأندلسي العالمية

الجنس : ذكر
العمر : 57
تاريخ الميلاد : 22/02/1960
تاريخ التسجيل : 02/05/2009
عدد المساهمات : 2916
نقاط الشكر على الجدية الأندلسية : 3
نشاطه في منظمة ش الأندلسي ع : 4851
العمل/الترفيه : أستاذ جامعي. مؤسس في حركة إسلامية قوية في نهاية السبعينيات. وسياسي قديم. ومرشح برلماني سابق

http://www.andalus-woap.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كراهة اتخاذ التصاليب والتصاوير فى المساجد والبيوت

مُساهمة من طرف صلاح ابوشنب في الأربعاء 20 يونيو 2012, 22:27

بسم الله الرحمن الرحيم
استاذى الفاضل د. جمال الاحمر رعاك الله وحفظك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اشركم على تفضلكم بقراءة الموضوع ، لقد انيرت الصفحة بقدومكم الميمون .. اشكركم مجددا على تعليقكم .. وجزاكم الله عنا وعن الاندلس كل خير .. مع اطيب تحياتى وخالص مودتى .
avatar
صلاح ابوشنب
مفكر وقائد في القضية الأندلسية المعاصرة
مفكر وقائد في القضية الأندلسية المعاصرة

الجنس : ذكر
العمر : 71
تاريخ الميلاد : 29/08/1946
تاريخ التسجيل : 22/12/2009
عدد المساهمات : 74
نقاط الشكر على الجدية الأندلسية : 34
نشاطه في منظمة ش الأندلسي ع : 167

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى