منظمة شعب الأندلس العالميةORGANIZACIÓN MUNDIAL DelPUEBLO De AL-ANDALUS
مرحبا بك في موطنك الافتراضي الأندلس، على قول المثل: "تفاءل بالخير تنله". نرجو أن تستفيد وتفيد في إطار أخوي هادف
http://smiles.a7bk-a.com/smile_albums/welcoms/11921929472176.gif

التشيع بالأندلس، د. إبراهيم التهامي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

التشيع بالأندلس، د. إبراهيم التهامي

مُساهمة من طرف د. جمال بن عمار الأحمر في الأحد 20 ديسمبر 2009, 18:41

التشيع بالأندلس
ذكر الرجال الذين نشروا عقيدة الشيعة بالأندلس
من كتاب "جهود علماء المغرب في الدفاع عن عقيدة أهل السنة " ص 298-304
د. إبراهيم التهامي
خريج جامعة أم القرى بمكة
أستاذ بجامعة الأمير عبد القادر، قسنطينة، الجزائر


"لقد تبين للشيعة –كما تبين لغيرهم من دعاة الأفكار المنحرفة- أن جماعات البربر من شمال أفريقيا هم أصلح ما يكون لدعوتهم، فلذلك اتجهوا إلى هذه البلاد،

1. عنتر بن حفصون

وكانت أول محاولة قام بها شيعي في الأندلس هي تلك التي قام بها عنتر بن حفصون 306هـ) (1) الذي ظهر في جنوب الأندلس و قام بثورات دامت لسنوات طويلة، وقد اهتبل فرصة وجود الفاطميين بإفريقية (تونس) ليقيم دعوتهم بالأندلس.

2. عباس بن ناصح الثقفي

ومن الرجال الذين ساهموا في نشر التشيع في الأندلس عباس بن ناصح الثقفي الشاعر (2) الذي أوفده أبو مطرف عبد الرحمان بن الحكم (ت237 هـ (3) إلى العراق لالتماس الكتب القديمة التي تتناول العلوم المختلفة من طب ونجوم، وعاد إلى بلاده بأفكار يشتم منها رائحة التشيع مثل القول بخروج المهدي، والقول بالرجعة والأئمة السبعة إلى غير ذلك.

وكما انتشر التشيع على يد أمثال هؤلاء فإنه انتشر أيضا بجهود الجواسيس الذي كان الفاطميون يستعملونهم للدعاية لمذهبهم في الأندلس، وكان هؤلاء الجواسيس يسترون أهدافهم الحقيقية تحت ستار من المصالح المشروعة كالتجارة أو العلم أو السياحة الصوفية.

3. أبو اليسر الرياضي

ومن هؤلاء الجواسيس الذين كان لهم أثر كبير في نشر الفكر الشيعي بالأندلس أبو اليسر الرياضي (4)الذي يعتبره المؤرخون أول الجواسيس المشارقة بالأندلس، ولا تذكر المصادر التي ترجمت له الكثير عنه، وذلك لأنه كانت مهمتهم سرية، فإن الأخبار عنهم تكون قليلة (5)، فقد ذكروا عنه أنه كان أديبا محتالا دخل الأندلس في أيام الأمير محمد (6) بن عبد الرحمان بن الحكم، مفتعلا كتابا على لسان أهل الشام، ولكن يبدو أن الأمير محمدا فطن لأغراضه الخبيثة، فاحتفى به وأكرمه دون أن يمكنه من مباشرة نشاطه، فاضطر إلى مغادرة الأندلس(7).

ولكن إن كان أبو اليسر هذا لم ينجح في مهمته كل النجاح، فإنه بلا ريب استطاع أن ينقل إلى هذه البلاد بعض الثقافة الأدبية الشيعية مثل شعر دعبل الخزاعي (ت 246 هـ) (8) الذي كان من أهم ألسنة الشيعة بالمشرق إلى كثير من رسائل كتاب العباسيين(9).

4. أبو هارون البغدادي

ولما توفي أبو اليسر خلفه في مهمته أبو هارون البغدادي (10) الذي قدم هو الآخر متجسسا، وقد تردد على الأندلس أعواما، ووفق لما لم يوفق له سلفه أبو اليسر، إذ اكتتبه عبيد الله المهدي بعد أبي اليسر واستعان به على أمر دعوته، وكان له في ذلك رأي جميل ونفع عظيم، وكان له دور هام في إذاعة تعاليم الشيعة العبيديين(11).

5. معلم للقرآن ادعى النبوة

ومنهم من تأثر بالدعوة الشيعية وإن لم يكن له إسهام في نشر تعاليمها، فقد ذكر صاحب "البيان المغرب"(12) أنه كان بالأندلس معلم للقرآن لم تحفظ المصادر اسمه قام في شرق الأندلس سنة 237 هـ وادعى النبوة. وكان يتأول القرآن على غير تأويله، وقد قبض على هذا المتنبئ، وحوكم بتهمة الزندقة وعرضت عليه التوبة، فلما رفض إعلان التوبة صلب. وهذه النزعة إلى تأويل القرآن تدل على أنه كان متأثرا بالدعاية الشيعية (13).

6. محمد بن شجاع الوشقي

وممن تأثر بالاتجاه الشيعي محمد بن شجاع الوشقي (ت 305 هـ) (14)الذي كان يرى جواز نكاح المتعة، وهو بدون شك متأثر في ذلك بالشيعة الإثنى عشرية، وقد قتل هذا الرجل مصلوبا.

7. محمد بن إبراهيم بن حيون

ومنهم أيضا: محمد بن إبراهيم بن حيون (ت 305 هـ) (15)الذي كان يُتهم بالتشيع لشيء كان يظهر منه في معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه.

8. منذر بن سعيد البلوطي

ومن الذين تأثروا بالتعاليم الشيعية أيضا: منذر بن سعيد البلوطي (ت 355 هـ) (16)؛ فبالرغم من أن مذهبه في الفروع كان مذهب النظار والاحتجاج وترك التقليد، وكان يميل إلى رأي داوود الظاهري ويحتج له، إلا أنه في الأصول كان يذهب مذهب أهل الكلام، بصيرا بالجدل، لهجا بالاحتجاج. وقد تأثر ببعض الآراء الشيعية. ومن مظاهر هذا التأثر ما نُقل عنه من آراء عمد فيها إلى تأويل القرآن الكريم تأويلات باطنية. وكان في ذلك متأثرا بالتأويلات الشيعية.

9. عبادة بنت عبد الله بن عبادة الخزرجي الأنصاري

ومنهم أيضا: عبادة بنت عبد الله بن عبادة (ت 419 هـ) (17) الذي كان يتشيع ويتعصب ضد بني أمية (18).

10. دولة الحموديين

ولم يقتصر التشيع على الأفراد بل تعداهم إلى الدولة، حيث قامت دولة الحموديين(19) على أصول شيعية إلا أن تشيعهم لم يكن ظاهر المعالم كما هو الشأن بالنسبة للدولة البويهية (20) في إيران، بل كان تشيعهم أقل تطرفا ليس في الاعتقاد، ولكن في سلوكهم مع الرعية وسياستهم، حيث إنهم أخذوا من المذهب الشيعي بالقدر الذي يحقق لهم مصالحهم السياسية. نعم إنهم كانوا يدينون ببعض المبادئ الشيعية مثل القول بأنه "لا تتم ديانة إلا بإمام"، وأنه يجب على كل مسلم أن يعرف إمام زمانه، إلا أنهم لم يحاولوا فرض هذه المبادئ على غيرهم. والسبب في كونهم أقل تطرفا هو بغض الناس لهم وكراهية الأندلس للاتجاه الشيعي، لأن الاتجاه السني كان هو السائد في الأندلس(21). ولكن على الرغم من ذلك، فقد انتشرت في عهد الحموديين الدعوة الشيعية وثقافتها انتشارا واسعا. وانتشرت كتبهم ومؤلفاتهم عن طريق الرحالة الشيعة الذين قدموا إلى الأندلس من بغداد التي كانت آنذاك مركزا مهما من مراكز الشيعة في العالم الإسلامي.

11. أبو الحكم عمر بن عبد الرحمن الكرماني القرطبي

ومن هؤلاء الرحالة الذين انتشر بهم المذهب الشيعي والثقافة الشيعية في تلك الفترة: أبو الحكم عمر بن عبد الرحمن الكرماني القرطبي (ت 485 هـ)(22) فهو أول من أدخل "رسائل إخوان الصفا" إلى الأندلس، وهي رسائل ذات نزعة شيعية واضحة حتى أنها نسبت إلى بعض الأئمة العلويين. (23)

وكذلك انتشر المذهب الشيعي الذي قوي في عهد بني بويه ببغداد (أواخر القرن الرابع وبداية الخامس) الذي كان أزهى عصور الأدب الشيعي، ففي ظله نشأ بديع الزمان الهمذاني (ت 398 هـ) (24)، ومن الشعراء الشريف الرضي (ت 405 هـ) (25) ، ومهيار الديلمي (ت 428 هـ)(26) .



الهوامش

(1) هو عمر بن حفصون بن عمر بن جعفر، كبير الثوار ومنازع الخلفاء بالأندلس. أصله من رندة توفي سنة 306 هـ. مصادر ترجمته: الإحاطة في أخبار غرناطة (4/38-42)

(2) كان عالما أثيرا عند الخلفاء المروانيين ولم أعثر على سنة وفاته. مصادر ترجمته: البيان المغرب (1-32).

(3) ولي سلطنة الأندلس ما بين سنتي 206 و 238 هـ. وكانت ولادته سنة 176هـ. له من الأولاد أكثر من مئة من الذكور والإناث، كان عالما بعلوم الشريعة والفلسفة، وكان من أهل التلاوة والاستظهار للحديث. وكان يداخل كل ذي علم في فنه. مصادر ترجمته "البيان المغرب" 2-82، نفح الطيب 1---344-350.

(4) هو إبراهيم بن أحمد الشيباني. يكنى بأبي اليسر ويعرف بالرياضي الكاتب. أصله من بغداد، وبها نشأ وقرأ على جلة محدثيها وفقهائها. وتتلمذ على كبار أهل عصره كالجاحظ ودعبل الخزاعي وثعلب، ثم تاقت نفسه إلى الترحال فقصد الأندلس أيام أميرها محمد بن عبد الرحمان ثم قصد أفريقية (تونس) واستقر بها أيام بني الأغلب. وأصبح رئيسا لبيت الحكمة، إلى أن غلب العبيديون على الملك فدخل في خدمتهم وانضم إلى دعوتهم. واستمر في وظيفته تلك إلى أن توفي سنة 298هـ. مصادر ترجمته: "التكملة" لابن الأبار(1---193-194). أعلام المغرب العربي (1---29-30).

(5) هذه الندرة في الأخبار عن هؤلاء الشيعة تلاحظ منذ بداية الحديث عن التشيع. ولعل ذلك ناتج عن سببين: الأول: اختفاء هؤلاء ونشاطهم في السر خوفا من بأس أهل السنة، وهي طريقة المبتدعة في كل عصر. والثاني: عدم اهتمام أهل العلم بالترجمة لهم، لأنهم في اعتقادهم ليسوا علماء.

(6) هو محمد بن عبد الرحمان بن الحكم، ولد سنة 207 هـ. وتولى الملك بعد وفاة أبيه سنة 239هـ. وكان أميرا ذكيا فطنا. وفي عهده بدأت طلائع الثورة التي اضطلع بمقاومتها مدة حكمه الذي امتد خمسا وثلاثين سنة توفي سنة 273هـ.
مصادر ترجمته: "دولة الإسلام في الأندلس" (1----277-318). و"سير أعلام النبلاء" " (8---263-264)

(7) وذهب إلى مصر. وكان يحكمها أحمد بن طولون الذي كان يتوجس خيفة من الدعوات الشيعية فكشف أمره وسجنه. ولسنا ندري كيف تخلص أبو اليسر من سجنه، لكن الذي نعرفه هو أن أبا اليسر هذا نراه بعد ذلك بالقيروان متوليا على الكتابة في أيام إبراهيم بن أحمد الثاني وعبد الله ابنه، ثم لزيادة الله الثالث أخر ملوك الأغالبة. ثم سقطت دولة الأغالبة سنة 296 هـ. وقبض عبيد الله الشيعي بناصية الحكم، استمر أبو اليسر على الكتابة له حتى توفي سنة 297 هـ.
انظر: "التشيع في الأندلس" محمد علي مكي المجلد 2 ص 112.

(8) هو أبو علي دعبل بن علي الخزاعي، شاعر زمانه، كان من غلاة الشيعة. و له هجو مقذع. وكان خبيث اللسان حتى أنه هجا قبيلته خزاعة. توفي سنة 246 هـ. مصادر ترجمته: تاريخ بغداد (8---382-385)، سير أعلام النبلاء (11-519)، تهذيب ابن عساكر(5---230-245)

(9)النفح (4-130)

(10) هو أبو جعفر أحمد بن أحمد بن محمد بن هارون البغدادي. أدخل إلى الأندلس كتب ابن قتيبة وبعض كتب الجاحظ. سمع منه بعض رجال الأندلس، ثم انصرف إلى المشرق بعدما تردد في الأندلس أعواما. تاريخ علماء الأندلس (1-61)

(11) التشيع في الأندلس، ص 22.

(2-134) (12)

(13) البيان المغرب (2-134) "تاريخ الفكر الأندلسي" ص325 للمستشرق أنخل جنتالت، ترجمة حسين مؤنس.

(14) هو محمد بن شجاع من أهل وشقة. سمع من يحي بن عمر. كان حسن العلم بالمسائل، قتل ببرشلونة سنة 301 هـ. "تاريخ علماء الأندلس" (2-24)، "جذوة المقتبس" (ص61)

(15) هو أبو عبد الله محمد بن إبراهيم بن حيون من أهل وادي الحجارة. سمع من ابن وضاح والخشني ونظرائهما بالأندلس. ورحل إلى المشرق فتردد هناك نحوا من خمس عشرة سنة. وسمع بمكة وبغداد وصنعاء ومصر والقيروان. وكان إماما في الحديث عالما حافظا للعلل. توفي سنة 305 هـ. "تاريخ علماء الأندلس" لابن الفرضي (2-26)، جدوة المقتبس" للحميدي (ص40)، بغية الملتمس (ص55) وفيه حنون بدل حيون.

(16) هو أبو الحكم المنذر بن سعيد البلوطي، سمع بالأندلس من عبيد الله بن يحي و غيره، ورحل حاجا سنة 308 هـ، فأقام في رحلته أربعين شهرا. أخذ فيها بمكة وبمصر. ولي قضاء قرطبة، وكان عالما فقيها وأديبا بليغا. توفي سنة 355 هـ. "الجذوة (ص348-349)، نفح الطيب (1/372-376)، البداية والنهاية (11/288-289)، شذرات الذهب (3-18)، سير أعلام النبلاء (16/173-176)

(17) هو أبو بكر عبادة بن عبد الله بن عبادة، ينتهي نسبه إلى قيس بن سعد بن عبادة الخزرجي الأنصاري، ويعرف بابن ماء السماء، شاعر ومؤرخ مشهور عاش في أواخر القرن الرابع الهجري وأوائل القرن الخامس. من مصنفاته: "أخبار شعراء الأندلس"، توفي سنة 419 أو 421هـ. "المقتبس" لابن حيان (ص501)، "جدوة المقتبس" (ص294)، "بغية الملتمس"، (ص396).

(18) انظر مصادر ترجمته.

(19) نسبة إلى خلفاء بني حمود بن ميمون بن أحمد بن علي بن عبيد الله بن عمر بن إدريس بن عبد الله بن علي بن أبي طالب، وقد امتد حكمهم على مدينة الجزيرة الخضراء وطنجة وسبتة وملقة. انظر: دائرة المعارف (8/109-110).

(20) بنو بويه: أسرة فارسية أسسها الشجاع بويه. وكانت تسيطر على جزء كبير من فارس. وفي سنة 334 هـ. استولت على بغداد وكانت هذه الأسرة شيعية المذهب. وفي عام 447 هـ دخل طغرل بك، السلطان السلجوقي مدينة بغداد وقضى القضاء الأخير على حكم الدولة البويهية. انظر: دائرة المعارف (4/354-358).

(21)نفح الطيب (1/410)، الذحيرة (2/164-165).

(22) هو أبو الحكم عمر الكرماني. من أهل قرطبة.، من الراسحين في علم العدد والهندسة. دخل المشرق واشتغل بحران، وهو من أدخل رسائل إخوان الصفا إلى الأندلس، توفي سنة 485 هـ. "نفح الطيب (2-376).

(23) أثبتت المصادر العديدة أن إخوان الصفا ينتسبون إلى الشيعة. وفي رسائلهم ما يدل على الاتجاه الشيعي؛ فهي مليئة بالنقل عن آل البيت-عليهم السلام- ، وعباراتهم تدل على تشيعهم أيضا مثل قولهم "صلى الله على النبي الخاتم وعلى الوصي القائم وبنيه وعشيرته آباء الأئمة المهتدين وأمراء المؤمنين الموحدين"، وغير ذلك مما يدل على الاتجاه الشيعي لإخوان الصفا وفكرهم.
انظر: "الإنسان في فكر إخوان الصفا" ص34. وقد ظهرت جماعة إخوان الصفا في النصف الثاني من القرن الرابع الهجري. وهي جماعة دينية ذات نزعة شيعية متطرفة. وكان مركزها ومقرها البصرة. وهذه الجماعة لا يعرف عن أفرادها شيء، ورسائلهم التي تتضمن اثنين وخمسين رسالة تقريبا انتشرت أول ما انتشرت أواسط القرن الرابع. دائرة المعارف الإسلامية (1/527-529)

(24) هو العلامة البليغ أبو الفضل أحمد بن الحسين بن يحي الهمذاني بديع الزمان صاحب كتاب المقامات، له ترسل فائق ونظم رائق. توفي سنة 398 هـ.
معجم الأدباء، وفيات الأعيان، سير أعلام النبلاء (17/67-68).

(25) هو الشريف أبو الحسن محمد بن الطاهر بن أبي أحمد الحسين بن موسى الحسيني الموسوي البغدادي الشاعر، هو الذي جمع نهج البلاغة المنسوب إلى الإمام علي رضي الله عنه. توفي سنة 405 هـ، وله سبع وأربعون سنة، وكان شيعيا صلدا. تاريخ بغداد (2/246-247)، سير أعلام النبلاء (17/285-286). فائدة: يقول الإمام الذهبي عن نهج البلاغة المنسوب إلى الإمام علي رضي الله عنه "كتاب نهج البلاغة المنسوبة ألفاظه إلى الإمام علي رضي الله عنه ولا أسانيد لذلك، وبعضها باطل، وفيه حق، ولكن فيه موضوعات حاشا الإمام من النطق بها، ولكن أين المنصف؟" السير 17-589.

(26) هو أبو الحسن مهيار بن مرزويه الديلمي، الأديب الباهر، الفارسي كان مجوسيا فأسلم على يد الشريف الرضي، فهو شيخه في النظم وفي التشيع. وكان يسب أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم. توفي سنة 428 هـ. مصادر ترجمته: "تاريخ بغداد" (13-276)، سير أعلام النبلاء (17-472).

******
مصدر المقال:

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=139440
avatar
د. جمال بن عمار الأحمر
رئيس منظمة الشعب الأندلسي العالمية
رئيس منظمة الشعب الأندلسي العالمية

الجنس : ذكر
العمر : 57
تاريخ الميلاد : 22/02/1960
تاريخ التسجيل : 02/05/2009
عدد المساهمات : 2916
نقاط الشكر على الجدية الأندلسية : 3
نشاطه في منظمة ش الأندلسي ع : 4851
العمل/الترفيه : أستاذ جامعي. مؤسس في حركة إسلامية قوية في نهاية السبعينيات. وسياسي قديم. ومرشح برلماني سابق

http://www.andalus-woap.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التشيع بالأندلس، د. إبراهيم التهامي

مُساهمة من طرف د. جمال بن عمار الأحمر في الأحد 20 ديسمبر 2009, 18:46

فائدة


يوجد مقال عن التشيع في الأندلس في المجلد الثاني من مجلة المعهد المصري للدراسات الإسلامية في مدريد للدكتور محمود مكي.

تجده هنا:

http://www.wadod.net/open.php?cat=12&book=188
avatar
د. جمال بن عمار الأحمر
رئيس منظمة الشعب الأندلسي العالمية
رئيس منظمة الشعب الأندلسي العالمية

الجنس : ذكر
العمر : 57
تاريخ الميلاد : 22/02/1960
تاريخ التسجيل : 02/05/2009
عدد المساهمات : 2916
نقاط الشكر على الجدية الأندلسية : 3
نشاطه في منظمة ش الأندلسي ع : 4851
العمل/الترفيه : أستاذ جامعي. مؤسس في حركة إسلامية قوية في نهاية السبعينيات. وسياسي قديم. ومرشح برلماني سابق

http://www.andalus-woap.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى